تأثيرات مثيرة للقاح كورونا على الحيوانات المنوية للرجال !

تتواصل ردود الفعل الدولية الخاصة بفعالية لقاحات كورونا المختلفة وعلاقتها بالصحة الإنسانية والإنجابية وكذا اعراضها الجانبية.

 

ومن المعطيات الجديدة في هذا الموضوع ما كشفه باحثون وعلماء من جامعة “ميامي” الأمريكية  عن تأثيرات بعض اللقاحات في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين لُقّحوا أخيراً، وقارنوا النتائج بعدد الحيوانات المنوية لديهم قبل عملية التلقيح.

 

ونشر موقع “دايلي ميل” نتائج الدراسة التي أوضحت أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لا تقلّل من عدد الحيوانات المنوية أو جودتها لدى الرجال، بل على العكس، فهي قد تزيد من كمية السائل المنوي الذي ينتجه الرجل.

 

ولفتت الدراسة إلى أن الأبحاث لم تجد أي انخفاض في عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين تلقّوا جرعة واحدة أو جرعتين من لقاح “فايزر” أو لقاح “موديرنا”، بل أثبتت النتائج أن متوسط العدد النهائي للحيوانات المنوية لدى الرجال الحاصلين على هذه اللقاحات قد ارتفع.

 

وأكد الفريق العامل على البحث أن هذه النتائج تتعارض مع الرواية الخاطئة التي انتشرت على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، والتي شنّت حملة على اللقاحات المضادة لكورونا وزعمت أنها تؤثر في الخصوبة.

 

وجاء في الدراسة المنشورة في شبكة “JAMA” البحثية: “جنّد الفريق 45 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً، ولم يُصب أيّ منهم من قبل بفيروس كورونا ولم تظهر عليه أعراض الفيروس”.

 

وبحسب الدراسة “زاد متوسط عدد الحيوانات المنوية من 26 مليون خلية لكل مليلتر من السائل (م / مل) إلى 30 مليون خلية لكل مليلتر من السائل (م / مل)، وهي زيادة تقدّر بحوالى 22%.

 

وكانت أكبر زيادة في عدد الحيوانات المنوية حوالى 90%، وكان أكبر انخفاض حوالى 20%. كما زاد حجم الحيوانات المنوية وحركتها بشكل ملحوظ.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق