صراخ وعويل وعائلات عالقة.. مغاربة دول اللائحة “ب” محتجزون بمطار محمد الخامس

الخضوع للحجر الصحي لمدة عشرة أيام لجميع المهاجرين القادمين من الدول المصنّفة ضمن اللائحة “ب”، أشعل حفيظة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخليج بعد أن حطّت طائرة قادمة من السعودية، أمس الأربعاء عجلاتها فوق أرض مطار محمد الخامس الدولي.

 

وبعد أن كانت عائلات المغاربة القادمين من السعودية، تنتظر بفارغ الصبر أن تعانق أقاربها رغم علمها بأنّ قيودا مفروضة على الجالية الوافدة من دول الخليج من اللازم الخضوع لها، لم تكن تظن أنّ السلطات ستتعامل بحزم مع تطبيق الإجراءات الصارمة.

 

فرحة اللقاء لم تكتمل، وحسب مصادرنا، لتتحول مشاهد في باحة المطار إلى صراخ وعويل بدل عناق وأحضان، الشيء الذي دفع عائلات بعينها إلى مناشدة الملك محمد السادس من أجل التدخل طمعا في السماح للمغاربة القادمين من دول الخليج بالإلتحاق بذويهم، وهم يرفعون له القبعة بعدما أعطى أوامره باستقبال المغاربة المقيمين بالخارج في ظروف مناسبة وبأثمنة معقولة.

 

القادمون من دول اللائحة “ب” وتبعا للمصادر ذاتها، جرى توجيههم إلى الحجر الفندقي لمدة عشرة أيام رغم أنّ بعض العائلات حاولت المراوغة بالقول إنها حجزت في فنادق بعينها، غير أنّ السلطات لم تغض الطرف على تطبيق الإجراءات الإحترازية الموصى بها من طرف وزارة الصحة، في حين وإلى حدود كتابة هذه الأسطر لا تزال بعض الأسر قابعة بالمطار بدون أكل وشرب، مثلما باحت إحداهن في حديثها لـ “الأيام 24″، مشيرة إلى أنّ عائلات وجدت نفسها بين المطرقة والسندان بسبب عدم توفرها على المال الكافي لأداء ثمن الحجر الفندقي.

 

وقالت مهاجرة قادمة من السعودية في رحلة، أمس الأربعاء، إنها شدّت الرحال إلى مراكش للخضوع للحجر الفندقي بعدما أدّت مبلغا قيمته 5 آلاف درهم، في الوقت الذي قطعت فيه السلطات الطريق على المهاجرين من دول اللائحة “ب” وحاولت التصدي لأي محاولة للإستهتار بالقيود الصحية المعمول بها بعد أنّ تقرّر إجراء الحجر بمجموعة من المدن، ويتعلق الأمر بكل من الدارالبيضاء والرباط وطنجة وأصيلة وتطوان والصويرة وإنزكان وآيت ملول والداخلة وورزازات والناظور ووجدة إضافة إلى أكادير والعيون والحسيمة ومراكش وفاس.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. ادهم علي

    قال الخبر:
    [ وبعد أن كانت عائلات المغاربة القادمين من السعودية، تنتظر بفارغ الصبر أن تعانق أقاربها رغم علمها بأنّ قيودا مفروضة على الجالية الوافدة من دول الخليج من اللازم الخضوع لها،..]
    إذن:
    هؤلاء كانوا مستعدين للفوضى لأجل خرق اجراءات محاصرة كورونا…
    مع العلم بأن أول حالة ضبطت بالغرب للفيروس الهندي قبل 26 يوما هي لوافد قدم من الامارات

  2. Simo - Manchester

    خلاصة القول:

    فعلا حنا قوم فوضوي…

اترك تعليق