وساطة مع المغرب ؟.. ترقب إسباني للقاء بايدن وسانشيز خارج برنامج الرئيس

في الوقت الذي ذكرت فيه وسائل إعلام إسبانية أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز سيعقد اجتماعا قصيرا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي ستعقد في بروكسل، كذبت إذاعة إسبانية الخبر وقالت إن هذا اللقاء  مستبعد لأنه غير مدرج في برنامج بايدن.

 

وقالت إذاعة “COPE” إن برنامج الرئيس الأمريكي لا يتضمن ما يفيد بأنه سيلتقي رئيس الحكومة الإسبانية، في الوقت الذي يتضمن لقاء مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بعد زوال اليوم الاثنين.

 

وكانت وسائل إعلام إسبانية قد تحدثت عن وساطة محتملة طلبتها مدريد من واشنطن للدخول على خط الأزمة السياسية مع المغرب التي تهدد العلاقات بين البلدين.

 

وأعلنت كارمن كالفو النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية في وقت سابق أن سانشيز سيلتقي بايدن على هامش قمة حلف شمال الأطلسي وإذا سمح الوقت، سيتم الحديث على ضرورة مشاركة الولايات المتحدة في حل النزاع الإسباني المغربي، لكن اللقاء استبعده كثيرون بسبب شبه قطيعة أمريكية إسبانية منذ إعلان الولايات المتحدة الأمريكية لمغربية الصحراء.

 

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية “أوروبا بريس”، إن هذا اللقاء سيكون فرصة للتعارف بين الرئيسين وتبادل الحوار حول عدد من القضايا، مشيرة إلى أن منذ تولي جو بايدن منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، لم يجر أي اتصال بسانشيز ولا يرد على محاولات الاتصال على عكس عدد من زعماء العالم.

 

ويذكر أن إسبانيا اتجهت إلى الولايات المتحدة الأميركية على أمل أن تساهم في حل الأزمة الدبلوماسية الراهنة بين مدريد والرباط، حيث أجرت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، اتصالا هاتفيا مع نظيرها الأميركي، أنتوني بلينكن، وأبلغته أن قرار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، كانت له عواقب على إسبانيا.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق