المغرب يستعرض قوته الاستخباراتية.. 9 آلاف معلومة أمنية حساسة قدمتها الرباط لمدريد

في ظل التوتر بين والمغرب و اسبانيا، وتصعيد الخلاف إلى البرلمان الأوروبي، كشف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، عن تفاصيل العلاقات الأمنية بين مدريد واسبانيا ومستوى تبادل المعلومات في هذا المجال.

 

وقال العثماني، أن السلطات المغربية تقاسمت آلاف المعلومات الأمنية المتعلقة بالهجرة غير النظامية مع السلطات الإسبانية خلال السنوات الثلاث الأخيرة فقط. وأوضح أن المغرب تقاسم أكثر من 9 آلاف معلومة أمنية ذات حساسية كبيرة مع السلطات الأمنية الإسبانية، حول الهجرة وذلك في إطار التنسيق القائم بين البلدين.

 

وأضاف أن عدد محاولات الهجرة غير النظامية التي أجهضتها الأجهزة المختصة في المغرب خلال الفترة نفسها 14 ألف محاولة، وتفكيك أكثر من 8 آلاف خلية لتهريب البشر، وإجهاض أكثر من 80 محاولة لاختراق الحدود الموجودة مع جيب سبتة. ونبه العثماني المسؤولين في إسبانيا إلى ضرورة الحفاظ على المصالح السياسية والأمنية بين البلدين، حيث أردف قائلا: “المصالح السياسية والأمنية أسمى من إغراء الامتيازات، أو أي امتيازات أو مزايا اقتصادية”.

 

في ذات السياق، أكد أن العلاقات بين المغرب واسبانيا تاريخية واستراتيجية، وأن المغرب ملتزم باتفاقياته مع الاتحاد الأوروبي، مبرزا إن العلاقات المغربية الاسبانية لا يمكن أن تكون بين بلدين جارين إلا بهاتين الصفتين، أي أنها تاريخية واستراتيجية، بمرفقات سياسية وأمنية واقتصادية تفرض نفسها دائما، من مثل قضايا الهجرة السرية ومحاربة الإرهاب والسيادة الوطنية وغيرها.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق