•   تابعونا على :

تطبيق ذكي جديد على الهاتف للتشغيل في الوظيفة العمومية (+فيديو)

دلتا العطاونة2016/12/21 18:11
تطبيق ذكي جديد على الهاتف للتشغيل في الوظيفة العمومية (+فيديو)

أعطيت الانطلاقة الرسمية، صباح اليوم الأربعاء بالرباط، للتطبيق الذكي لبوابة التشغيل العمومي الذي يمكن المواطن المغربي من تحميله على الهواتف النقالة، وهو منظومة متكاملة للتوظيف والتعيين بالإدارة العمومية، وذلك بغية تكريس مبادئ الشفافية والاستحقاق وتكافؤ الفرص في الولوج للمناصب العمومية .


وفي هذا الإطار قال ادريس مرون ، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، بمناسبة تنظيم الدورة العاشرة للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية "امتياز"، بأن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، تسعى إلى ترسيخ ثقافة الانخراط والتحول الإلكتروني على كل مستويات الإدارة العمومية والتأقلم مع هذا المعطى التكنولوجي واستيعاب مختلف استحقاقاته، مبرزا في الوقت ذاته أن هذا التطور يتماشى مع توجيهات الملك محمد السادس بشأن ضرورة تعميم اﻹدارة اﻹلكترونية بطريقة مندمجة بين مختلف القطاعات والمرافق، واستعمال التكنولوجيات الحديثة لتسهيل حصول المواطن على الخدمات في أقرب الآجال، دون الحاجة إلى كثرة التنقل والاحتكاك بالإدارة.


وتابع مرون قوله بأن الوزارة تعتزم إطلاق عدة أوراش لتعزيز رقمنة المساطر وابتكار الحلول الرقمية لتبسيطها، من خلال مواكبة القطاعات الحكومية لاعتماد المنصة الحكومية للتكامل، التي تروم تقليص أو حذف الوثائق المطلوبة في إطار المساطر الإدارية. 


وأوضح مرون في نفس الإطار، أن مختلف مؤشرات استعمال التكنولوجيا الحديثة (الأنترنت والهاتف المتنقل) وحظائر المشتركين، عرفت  تطورا سريعا ودمقرطة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، حيث مر عدد المشتركين في الأنترنت من 10 ملايين سنة 2014 إلى 14.5 ملايين سنة 2015. في حين انتشر استعمال الهواتف النقالة على نطاق واسع حيث تبلغ نسبة تغطية الأسر 99.6٪، كما بلغ عدد مستعملي الهواتف الذكية 14.7 مليون سنة 2015 مقابل 9.4 مليون سنة 2014.


من جهة أخرى ، تم خلال هذا الحفل الإعلان عن الفائزين بالجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية "امتياز"، رمز الابتكار والتميز وذلك بتتويج أفضل الخدمات العمومية الإلكترونية بحضور بعض وزراء الحكومة الذين قاموا بتسليم التذكارات للمسؤولين عن الخدمات الإلكترونية الفائزة.


يشار أن حقق المغرب مكاسب مهمة في مجال المشاركة الالكترونية من خلال إحداث المنصات التفاعلية والبوابات والمواقع التي تعد فضاء إلكترونيا خصبا يوفر مجموعة من المعلومات والمعطيات والبيانات، حيث احتل المغرب سنة 2016 حسب تقرير الأمم المتحدة الرتبة 17 علميا والأولى إفريقيا، وتشمل جائزة امتياز أربعة أصناف وهي المحتوى الالكتروني والخدمات الإجرائية الالكترونية والتطبيقات الذكية والمشاركة المجتمعية الالكترونية.

 

تعليقات الزوار ()