ولد في المغرب.. تعرف على المبعوث الأميركي الجديد إلى ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين الماضي، اختيار السفير لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، لتولي مهمة جديدة – بالإضافة إلى مهمته الحالية – وهي قيادة جهود واشنطن الدبلوماسية كـ”مبعوث خاص” إلى ليبيا.

ويأتي تعيين نورلاند بعد أشهر قليلة على اختيار حكومة وحدة وطنية مؤقتة لتحضير البلاد لانتخابات عامة بنهاية ديسمبر المقبل.

كما أن هذا التعيين يتزامن مع زخم دبلوماسي بقيادة الأمم المتحدة لتعزيز وقف إطلاق النار بين حكومتين متنافستين وإعطاء نفسِِ جديد لخارطة سياسية قد تقود ليبيا إلى السلام.

تخرّج السفير نورلاند من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون بواشنطن سنة 1977، وحصل على درجة الماجستير من كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز سنة 1992، ثم ماجستير آخر من الكلية الحربية الوطنية عام 2002.

قبل انضمامه إلى السلك الدبلوماسي سنة 1980، عمل محللا تشريعيا في مجلس النواب بولاية أيوا الأميركية، ثم قرر لاحقا أن يمارس مهنة والده: العمل الدبلوماسي.

ويتحدر نورلاند في الأصل من عائلة مارست العمل الدبلوماسي في مناطق مختلفة من أفريقيا وأوروبا. فهو ابن دبلوماسي أميركي عمل كمسؤول للشؤون الثقافية في سفارة الولايات المتحدة بالرباط. ونورلاند نفسه ولد في المملكة المغربية عام 1955.

بعد سنوات من التدرج في العمل الدبلوماسي، شغل نورلاند منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأميركية في كابول بأفغانستان بين 2005-2007. بعدها، شغل منصب سفير الولايات المتحدة في أوزبكستان (2007-2010)، ثم سفيرا لدى جورجيا بين 2012- 2015.

السفير نورلاند عمل أيضا في الكلية الحربية الوطنية، وانضم إلى فريق عمل رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال جوزيف دانفورد، للعمل كمستشار.

وبفضل 35 عاما من العمل الدبلوماسي وإتقانه ثلاث لغات (الروسية والفرنسية والنرويجية)، حصل نورلاند على جائزة الخدمة الرئاسية المتميزة لعام 2010.

ومنذ أغسطس 2019 وهو يشغل منصب رئيس بعثة الولايات المتحدة الدبلوماسية في مكتب ليبيا الخارجي في تونس.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق