الكزان يتحدث لـ”الأيام24″ عن أبعاد الرد المغربي بشأن أحداث القدس!

أعلنت المملكة المغربية، أنها تتابع بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى وما شهدته باحاته من اقتحام وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان.

 

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية، في بلاغ لها، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس لجنة القدس، تعتبر “هذه الانتهاكات عملا مرفوضا ومن شأنها أن تزيد من حدة التوتر والاحتقان”.

 

كما اعتبر المغرب، أن “الإجراءات الأحادية الجانب ليست هي الحل وتدعو إلى تغليب الحوار واحترام الحقوق”، مؤكدا على ضرورة “الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى المبارك.

 

في هذا الإطار قال عبد المنعم الكزان المحلل السياسي في تصريح لـ”الأيام24″، أن إصدار وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لهذا البلاغ والذي يتناول الأحداث العنيفة التي جرت في القدس، من إقتحام باحة المسجد وترويع المصلين في شهر رمضان المبارك ، يؤكد على إستمرار دعم المملكة لنضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة ، والتأكيد على رفض كل إنتهاك لحقوق الإنسان .

 

وأضاف الكزان، أن هذا البلاغ يؤكد أن المغرب من خلال ترأس الملك محمد السادس للجنة القدس يؤكد تشبثه ضرورة الحفاظ على الوضع الخاص للقدس، وعلى احترام حرية ممارسة الشعائر الدينية لأتباع الديانات السماوية الثلاث وحماية الطابع الإسلامي لمدينة القدس الشريف والمسجد الأقصى، وعلى دعم نضالات الشعب الفلسطيني من أجل حقه في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

 

كما أن التنديد والإدانة من المغرب للإجراءات الأحادية الجانب، يوضح المتحدث، هو تأكيد على تشبث المغرب بأن المفاوضات بين الطرفين هي الحل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم يرضي جميع الأطراف من أجل بناء سلام دائم في الشرق الأوسط، وليس العنف،وهي دعوة إلى ضرورة عودة المفاوضات، خصوصا من خلال تأكيد البلاغ على تفكير أحادي لا يمكن إلا أن يجر المنطقة إلى التطرف والعنف، إذ يقوض السبل التي تمكن شعوب المنطقة من العيش في أمن وسلام في إطار احترام الشرعية الدولية، وهي دعوة غير مباشرة إلى إقرار توصية الأمم المتحدة المرتبطة بحل الدولتين،حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه.

 

وخلص الكزان بالقول أن بلاغ المملكة، تأكيد وتذكير على الدعم الدائم والمستمر الذي يوليه المغرب للقضية الفلسطينية ملكا وشعبا .

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق