بعد تخوفات من مكان سقوطه..تعرف أين سقط الصاروخ الصيني؟

 

أعلنت السلطات الصينية الأحد أن جزءا كبيرا من صاروخ فضائي صيني تفك ك فوق المحيط الهندي بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض، ما يضع حدا للتكه نات حول مكان سقوط هذا الجسم البالغ وزنه 18 طنا .

 

 

ونقل التلفزيون الرسمي عن “المكتب الصيني للهندسة الفضائية المأهولة” قوله إن ه “بعد المراقبة والتحليل، في الساعة 10:24 (02:24 ت غ) في 9 أيار/مايو 2021، عاد حطام المرحلة الأخيرة من مركبة الإطلاق لونغ مارتش 5 بي ياو-2 إلى الغلاف الجوي”.

 

 

وأضاف أن “منطقة الهبوط تقع عند خط الطول 72.47 درجة شرق ا وخط العرض 2.65 درجة شمالا “، وهي إحداثيات نقطة تقع في المحيط الهندي بالقرب من جزر المالديف.

 

 

وأوضح المصدر نفسه أن الجزء الأكبر من الصاروخ تفكك ود مر أثناء العودة.

 

 

وهذا الصاروخ نقل أول مكونات محطة الفضاء الصينية الجديدة إلى مدار حول الأرض في 29 نيسان/أبريل.

 

 

وقال مركز قيادة الفضاء في الجيش الأميركي إن الصاروخ “دخل فوق شبه الجزيرة العربية في حوالي الساعة 02,15 ت غ الأحد. … لا نعرف إذا سقط الحطام على الأرض أو في المحيط”.

 

 

وأكدت خدمة المراقبة “سبيس تراك” التي تستخدم بيانات عسكرية أميركية دخول الصاروخ الغلاف الجوي، موضحا أن الأجهزة الأميركية رصدت تحليقه للمرة الأخيرة فوق السعودية.

 

 

واضافت في تغريدة إن “المشغلين يؤكدون أن الصاروخ دخل في المحيد الهندي شمال المالديف”.

 

 

وجاء مسار الصاروخ مطابقا لتوقعات خبراء بسقوطه في المحيط الهندي لأن المياه تغطي سبعين بالمئة من سطح الأرض. لكن العودة غير المضبوطة لجسم كبير من هذا النوع أثارت مخاوف من أضرار وخسائر محتملة، على الرغم من حسابات أشارت إلى أن هذا الاحتمال ضئيل.

 

 

وذكر مسؤولون في بكين سابق ا أن الاحتمال ضئيل بأن يتبع الصاروخ “لونغ مارتش 5بي” مسار ا حر ا لدى سقوطه.

 

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين الأسبوع الماضي إن احتمال أن يتسبب الصاروخ بأضرار على الأرض “ضئيل جدا”. وأوضح أنه “بسبب التصميم التقني لهذا الصاروخ، سيحترق الجزء الأكبر من مكوناته وي دمر خلال العودة للغلاف الجوي”.

 

 

وأضاف أن “احتمال التسبب بأضرار للنشاطات الجوية أو (الأشخاص والمنشآت والأنشطة) على الأرض ضئيل جدا”.

 

 

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الجيش الأميركي ليس لديه خطط لإسقاطه لكنه اتهم الصين بالإهمال لتركه يخرج من المدار.

 

 

وتابعت سلطات الفضاء الأميركية والأوروبية بدقة مسار الصاروخ وحاولت تحديد وقت ومكان سقوطه.

 

 

يولد دخول صاروخ الغلاف الجوي حرارة هائلة ويسبب احتكاكا يجعل أجزاءه تحترق وتتفكك.

 

 

لكن الصواريخ الكبيرة مثل “لونغ مارتش بي5” قد لا تدمر بالكامل ويمكن أن يسقط حطامها على سطح الأرض ويسبب أضرارا وإصابات.

 

 

ولتجنب سيناريوهات من هذا النوع، أوصى عدد من الخبراء بإعادة تصميم الصاروخ “لونغ مارتش 5بي” الذي لا يمكنه التحكم بنزوله من المدار.

 

 

كتب عالم الفلك جوناثان ماكدويل من جامعة هارفرد في تغريدة إن “دخول الغلاف الجوي فوق المحيط هو دائم ا الاحتمال الأكبر إحصائيا”. وأضاف أن الصين “كسبت الرهان على ما يبدو (إلا إذا وصلت أنباء عن سقوط حطام في جزر المالديف) لكن الأمر كان متهور ا”.

 

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض. ففي 2020 سقطت شظايا صاروخ لونغ مارتش آخر على بلدات في ساحل العاج ما ألحق أضرارا من دون وقوع إصابات بشرية.

 

 

وتستثمر الصين مليارات الدولارات على برنامجها الفضائي سعيا إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة في هذا المجال.

 

 

أرسل البلد الآسيوي العملاق أول رائد صيني إلى الفضاء سنة 2003. كذلك وضعت في مطلع 2019 مركبة عند الجانب المظلم من القمر، في سابقة عالمية.

 

 

كذلك جلبت بكين العام الماضي عينات من القمر، وأنجزت العمل بنظامها “بيدو” للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية (منافس نظام “جي بي اس” الأميركي).

 

 

وتخطط الصين لإنزال روبوت صغير بعجلات على المريخ خلال الأسابيع المقبلة، ولإيفاد بعثات بشرية إلى القمر بحلول سنة 2030. كذلك أعلنت أنها تريد بناء قاعدة على القمر مع روسيا.

 

 

وستدور المحطة الفضائية الصينية المستقبلية المسماة “تيانغونغ” (“القصر السماوي”)، في مدار الأرض المنخفض خلال عشر إلى خمس عشرة سنة.

 

أ ف ب

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق