المغرب يتقدم 4 مراكز في ترتيب أقوى الجيوش العالمية

تقدم المغرب بأربع مراكز في ترتيب أقوى الجيوش في العالم، بحسب  التصنيف السنوي الذي يصدره الموقع العالمي “Global Fire Power” المتخصص في ترتيب ومقارنة أقوى الجيوش عبر العالم .

 

وأظهرت معطيات الموقع الأمريكي لسنة 2021، تقدم المغرب إلى المركز 53 من أصل 140 بلدا شملهم التصنيف، بعد أن كان يحتل المركز 57 في تصنيف 2020.

 

وعلى مستوى سلاح الجو يوجد المغرب في المركز 40 عالميا، بـ 249 طائرة حربية، من بينها طائرات التدريب العسكري، والمروحيات، وطائرات  النقل العسكري وطائرات العمليات الخاصة.

 

وبحريا يوجد المغرب في المركز 21 عالميا بتوفره على 121 قطعة بحرية، بينما بريا يوجد في المركز العاشر عالميا بأكثر من 3000 دبابة.

 

ويعتمد تصنيف “غلوبال فاير باور” في ترتيب البلدان بناء على 50 عاملا، تتفاوت من  القوة العسكرية  والمالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافيا.

 

وتسمح صيغة الموقع هاته  للدول الأصغر والأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية بالتنافس مع الدول الأكبر والأقل تطوراً .

 

وعربيا تتقدم مصر رغم تراجعها عن العام الماضي، إلى المركز 13 في تصنيف ’’غلوبال فاير باور’’، بينما توجد تركيا في المركز 11 عالميا والأولى في منطقة شمال أفريقيا والشرق الاوسط (MENA).

 

واحتلت المملكة العربية السعودية المركز 17، والجزائر في المركز 27، بينما توجد الإمارات في المركز 36.

 

وحافظت الولايات المتحدة الأمريكية على تفوقها العسكري، بتوفرها على أقوى جيش في العالم، تليها روسيا تتبعها الصين فالهند تم اليابان.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. ولد علي

    الدفاع المشترك “المغرب-إسرائيل”
    تطوير علاقات المغرب وإسرائيل إلى أقصى حد ممكن
    أحسنتم معالي الوزير أحسنتم جدا! وهذا القرار الأجابي قد انتظرناه وتمنيناه منذ مدة، ان هذا القرار سيعود بالنفع الكثير على المغرب، يجب بل لازم ان تكون هناك شراكة حقيقية وعلاقة استراتيجية بين المغرب إسرائيل تشمل جميع المجالات: الدفاع المشترك، الأقتصاد، التكنولوجية، السياسة، علاقة تقارب ان تكون ك نوع من الفدرالية بين البلدين انني متيقن جدا ان هذه الشراكة ستعود بالنفع الكثير على كلا البلدين !

  2. سعيد

    اما الجزاءر فلا اضن مرتبتها تلك حقيقية فهي ترشي اي احد وكل احد وبالتالي جيشها لا يقوى على حمل امتعته اي بكطاج ديالو فما بالك كي يدخل في حرب مفتوحة وهو الدي لم يعرفها مند 62 لما اذاقه المغرب الويل فيها رغم دعم عبد الناصر لهم .
    المهم هده ارقام غير حقيقية للعديد من الدول اما نحن. فمن سولت له نفسه ايذاء المغرب في ترابه فسيلقى حسابا عسيرا.

  3. جزائري وافتخر

    دعك من التعصب و العنصرية ، انا واعوذ من كلمة انا كجزاءري مضيت الخدمه الوطنية 18 شهر في بلادي واقولها قوه ضاربه وميزانيه ضخمة للجيش الجزائري فأنا لست عسكري، انا مدني وفقط وليس لي الحق ان احكم على مستوى الجيوش الأخرى ، اما انت فاظن تستطيع لما لك من إمكانيات خارقة للعاده عل الحكم والاستهزاء .للتنبيه فقط انا لست عنصري واحب المغرب من اعماق القلب ولديه اصدقاء كثر من طنجه الى اسفي ، فدعك من التعصب اللذي يؤدي الى الكذب والبهتان ، وتمعن جيدا في هذه الايه الكريمه: يوم لا ينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم. وأنت تعلم ككل البشر التعصب والبغضاء وبالقلب السليم خطان متوازيان، صح رمضانك

اترك تعليق