بعد مقاضاة “قهوة نص نص”.. موظفو السكك الحديدية يشكون سلسلة “كلنا مغاربة”

بعد الدعوى القضائية التي رفعها محامي بهيئة المحامين بالرباط ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بسبب السلسلة الكوميدية “قهوة نص نص” التي تبث على القناة الأولى في الموسم الرمضاني الحالي، خرجت الجامعة الوطنية لمستقبل السككيين المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل عن صمتها، موجهة رسالة احتجاج إلى رئيسة الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري.

 

سبب التعجيل بهذه الخطوة، جاء بعد أن لمست الجهة المذكورة في الحلقة العاشرة من سلسلة “كلنا مغاربة” التي تبث على القناة الثانية ما اعتبرته استفزازا وتحقيرا في حق نساء ورجال السكك الحديدية بعد تداول إسم السككي عبد الله الشومينو بشكل ينطوي على التحقير.

 

ووقف مضمون الرسالة التي توصلت “الأيام 24” بنسخة منها عند استنكار خندقة السلسلة المذكورة لمخرجها إدريس الروخ للسككي في خانة معينة ونعته بالبخل ووصفه بأنه دائم التملص من واجباته، ما يساهم في نظرها في ترسيخ أفكار مغلوطة في ذهن المتلقي.

 

وإن كان من حق الفنان تجسيد أدوار معينة، من بينها ما يتعلق بمجموعة من المهن، فإنه ليس من حقه وحسب محتوى الرسالة، التطاول على أصحاب هذه المهن بشكل يسيء إليهم وإلى مهنة يزاولونها بحب وتفاني.

 

ودعت الجامعة الوطنية لمستقبل السككيين، الهيئة العليا للسمعي البصري إلى ضرورة التدخل بشكل عاجل من أجل القطع مع هذه التصرفات ورفع الضرر عن موظفي وأطر السكك الحديدية، وهي تدين ما بُثّ في سلسلة “كلنا مغاربة” في حلقتها العاشرة وتطالب بتفعيل الرقابة في هذا الخصوص.

 

وفي الوقت الذي يُنتظر فيه البث في الدعوى القضائية التي رفعها محامي بسبب سلسلة “قهوة نص نص” والتي جرى تأجيلها إلى جلسة الإثنين المقبل، تطفو على السطح مجموعة من التساؤلات التي تبحث عن إجابات شافية تدور في مجملها حول ما إذا كانت الجامعة الوطنية لمستقبل السككيين ستخطو الخطوة نفسها برفع دعوى قضائية بعدما راسلت الهيئة العليا للإتصال السمعي البصري، خاصة وأنّ الجمعية المغربية للمحامين الشباب، راسلت في فترة سابقة الهيئة ذاتها مطالبة إياها بتوقيف السلسلة الكوميدية “قهوة نص نص” بسبب إساءتها للمحامين قبل أن يأخذ الموضوع طريقه إلى القضاء.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق