ليدك وتكنوبارك..اتفاقية شراكة لتعزيز ريادة الأعمال التكنولوجية

جرى يوم الأربعاء بالدار البيضاء ، توقيع اتفاقية شراكة بين شركتي (MITC) المسيرة لفضاء تكنوبارك، وشركة ليدك، تتعلق بتعزيز ريادة الأعمال التكنولوجية ، وتحديد ومواكبة المقاولات المبتدئة الواعدة التي بإمكانها تقديم حلول مبتكرة .

 

وأوضح بلاغ مشترك للشركتين ، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار مسعى الابتكار المفتوح الذي أطلقته “ليدك” سنة 2017 ، من أجل القيام مع الأطراف المعنية، بالبناء المشترك لحلول مبتكرة ومستدامة تستجيب لرهانات المفوض له ، وتهدف إلى المساهمة في إحداث منظومة للابتكار الجماعي في المغرب .

 

ويدخل مسعى الابتكار المفتوح، حسب المصدر ذاته، ضمن مشروع المقاولة “سينرجي 2025” لشركة ليدك الذي جعل الابتكار في قلب غاية وجودها.

 

ومن خلال هذه الشراكة، تلتزم “ليدك” باللجوء لتكنوبارك لتحديد الشركات الناشئة التي تستجيب حلولها للاشكاليات المهنية ، والتعاون مع شبكة مقاولات تكنوبارك (الصغرى والمتوسطة، والناشئة أو المبتدئة).

ومن جانبه، يلتزم فضاء تكنوبارك بأن يقترح على ليدك شركات مبتدئة يمكنها الاستجابة لإشكالياتها ، وضمان نجاح مهام هذه الشركات في وضع حلول مبتكرة لفائدة ليدك .

 

وبخصوص هذه الاتفاقية، نقل البلاغ عن المديرة العامة لتكنوبارك لمياء بنمخلوف، قولها “باعتباره أول وأكبر مركز للأعمال بالمغرب، فإن تكنوبارك واثق في مؤهلات شركاته المبتدئة ، والابتكار الذي باستطاعتها تقديمه ، وذلك من حيث نضجها وتنوع القطاعات التي تشتغل فيها “.

 

ومن جهته، أشار المدير العام لليدك، جان باسكال داريي، إلى أن “الاتفاقية هي أولا اعتراف بمسعى الابتكار الذي تعتمده ليدك منذ سنوات عديدة . والابتكار في مهننا هو التحسين الدائم لفعالية المقاولة ولجودة الخدمات للزبناء”، مضيفا أن “هذه الشراكة ستمكن ليدك من التزود من الشركات المبتدئة التي طورت حلولا مبتكرة ، بإمكانها الإجابة على إشكاليات المهن بالنسبة لشركة ليدك اعتمادا على خبرة شركات تكنوبارك “. تجدر الإشارة إلى أن MTIC الشركة المسيرة لفضاء تكنوبارك هي ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، وتتجلى مهمتها في المواكبة الدائمة لأكثر من 300 مقاولة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتواصل، والتكنولوجيات الخضراء والصناعة الثقافية.

 

ومنذ إحداثها، قامت شركة تكنوبارك بمواكبة 1300 مقاولة مع نسبة نجاح بلغت 85 في المائة (بعد سنتين من الاحتضان) وتحقيق معدل إجمالي للرضى بلغ 97 في المائة.

 

ومن جانبها تعتبر شركة ليدك فاعلا في مجال الخدمات العمومية ، إذ تقوم بتدبير توزيع الماء و الكهرباء، وتجميع المياه العادمة والمطرية وتدبير الإنارة العمومية لفائدة 4,2 مليون نسمة من ساكنة الدار البيضاء الكبرى. وقد تم إسناد هذه المهام إليها في إطار عقد للتدبير المفوض وقع سنة 1997 من طرف السلطة المفوضة (الجماعات الحضرية للدار البيضاء، والمحمدية وعين حرودة)، وسلطة الوصاية (وزارة الداخلية) والمفوض له (ليدك).

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق