أول دولة أوروبية تتخلى نهائيا عن لقاح أسترازينيكا

أعلنت الدنمارك الأربعاء أنها ستتوقف عن استخدام لقاح استرازينيكا في شكل تام، لتصير أول دولة أوروبية تقرر ذلك على خلفية الاشتباه في وجود آثار جانبية للقاح، نادرة ولكنها خطيرة.

 

وقال مدير هيئة الصحة الدنماركية سورن بروستروم في مؤتمر صحافي إن ه رغم توصيات منظمة الصحة العالمية والهيئة الأوروبية الناظمة بمواصلة استخدام اللقاح، فإن “حملة التطعيم الدنماركية ستمضي قدما من دون لقاح أسترازينيكا”.

 

وإلى جانب أسترازينيكا تحوم الشكوك حول لقاح جونسون اند جونسون، حيث تعرضت حملات التلقيح في الولايات المتحدة وأوروبا لنكسة جديدة الثلاثاء مع إعلان السلطات الصحية الأميركية “تعليق” استخدام لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 بعد ظهور حالات نادرة من الجلطات الدموية.

 

وبعد الشكوك حول لقاح استرازينيكا بسبب العوارض نفسها، تواجه الدول الأوروبية مخاطر تأخر إضافي في حملات التلقيح بعدما أعلنت شركة جونسون اند جونسون الأميركية الثلاثاء عن “تأخير إطلاق” لقاحها المؤلف من جرعة واحدة ضد كوفيد-19 في أوروبا.

 

وأعلنت السلطات الصحية أن أكثر من 6,8 مليون جرعة من لقاح جونسون اند جونسون قد أعطيت على الأراضي الأميركية وهذا النوع من الاثار الجانبية يبدو في الوقت الراهن “نادرا جدا”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق