•   تابعونا على :

أقوال الصحف: 7 ملايين مدخن مغربي مهددون ب"الموت المبكر"

و م ع2016/12/07 08:18
أقوال الصحف: 7 ملايين مدخن مغربي مهددون ب"الموت المبكر"
صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

 

* أخبار اليوم:

 

- أزيد من 7 ملايين قنطار من الشعير لتجاوز مخلفات الجفاف. فقد كشفت بيانات صادرة عن وزارة الفلاحة والصيد البحري، تتعلق ببرامج مكافحة الجفاف الذي ضرب المملكة في الموسم الفلاحي الماضي، تسويق ما مجموعه 7.2 مليون قنطار من الشعير المدعم لفائدة حوالي 710 ألف مستفيد، بسعر درهمين للكلغ، إلى غاية شهر نونبر 2016، فضلا عن دعم النقل من مراكز الربط إلى مراكز الجماعات النائية، وهي العملية التي شملت 1.6 مليون قنطار.

 

- 7 ملايين مدخن مغربي مهددون ب"الموت المبكر".. فالتدخين يتحول إلى كابوس يهدد بتقليص أمد حياة المغاربة ليحل محل الأمراض التي كان في السابق تتسبب في الموت المبكر" لجزء كبير منهم. ويرتفع خطر الموت المبكر ل 7 ملايين مغربي يدخنون (حسب منظمة الصحة العالمية) بنسبة 64 في المئة بالنسبة للمدخنين الذين يستهلكون سيجارة واحدة في اليوم.

 

* الأحداث المغربية:

 

- البيجيدي: لا لحكومة وحدة وطنية. فحتى قبل أن تنضج عناصر سيناريو اللجوء إلى حكومة وحدة وطنية لتجاوز العثرات في تشكيل الأغلبية الحكومية، وبينما مازال النقاش والاقتراح محصورين في أوساط إعلامية وأكاديمية، سارعت قيادة حزب العدالة والتنمية إلى قطع الطريق أمام أي خيار من هذا القبيل بدعوى وجود موانع دستورية. وقال رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني إنه "ليس هناك أي مبرر لتشكيل حكومة وحدة وطنية"، مشددا على وجود موانع دستورية وسياسية لا تسمح بذلك.

 

- لضمان سفر مريح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، قام المكتب الوطني للسكك الحديدة بتحسين سياسة الولوجيات وذلك بإعادة النظر في كل فضاءاته وتسهيل الولوج للقطار لهذه الفئة من الزبناء. وتتمركز هذه السياسة في تهييئ المرافق والمعدات بالمحطات وعلى متن القطارات، وأيضا برمجة دورات تدريبية لجميع المتعاونين التجاريين من أجل تقريبهم من مشاكل هذه الفئة من المسافرين. 

 

* آخر ساعة:

 

- الاشتراكي الموحد ينتقد تحميل مجلس عزيمان مسؤولية قرار إلغاء مجانية التعليم. فقد هاجم الأساتذة الجامعيون المنتمون للحزب الاشتراكي الموحد الاختيار الحكومي القاضي بإلزام الأسر المغربية بتأدية رسوم الاستفادة من التعليم الثانوي والعالي، و"إقحام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من أجل شرعنة الموقف الحكومي". وانتقدت اللجنة الوطنية لقطاع الجامعيين الديمقراطيين في بيان لها "إلغاء ما تبقى من مجانية التعليم العمومي الثانوي والعالي، والذي يعد حلقة من حلقات الإجهاز الممنهج ضد التعليم".

 

- المغرب يزيح مصر من على عرش الطائرات الخاصة في شمال إفريقيا. ووفق آخر إحصائيات جمعية طيران رجال الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، التي صدرت تزامنا مع انعقاد مؤتمرها، أول أمس الإثنين في دبي، فإن المغرب يتوفر على 47 طائرة خاصة "جيت بريفي" يملكها رجال أعمال ويستعملونها في تنقلاتهم الخاصة. وتراجع أسطول الطائرات الخاصة في مصر من 48 سنة 2010 إلى 40 طائرة فقط سنة 2016، وهو الرقم نفسه الذي تتوفر عليه الجزائر.


* الاتحاد الاشتراكي:

 

- حالة صمم جديدة في كل 440 حالة ولادة بالمغرب. وقال البروفسور محمد محتار، رئيس قسم جراحة الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، إن عدد عمليات زرع القوقعة الذي تم على مستوى هذه المؤسسة الاستشفائية قد بلغ في المجموع 98 عملية، في حين لا يزال هناك حوالي 50 مسجلا ضمن لوائح الانتظار. وأضاف، في كلمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعاق، أنه من بين كل 440 حالة ولادة جيدة يتم تسجيل حالة إصابة بالصمم.

 

- أكد وزير الشؤون الخارجية الإيفواري بالنيابة، أمون تانوه مارسيل، أول أمس الإثنين بأبيدجان، دعم بلاده لعودة المغرب إلى مؤسسة الأسرة الإفريقية، مؤكدا أن هذا الدعم "لا يشوبه أي تحفظ". وقال الوزير إن دعم كوت ديفوار عودة المغرب إلى الاتحاد لا تعتريه أي مواربة، معربا عن أسفه "لوجود تماطلات لا معنى لها" على مستويات مختلفة داخل الاتحاد الإفريقي والمفوضية الإفريقية ولدى بعض الدول.

 

* المساء:

 

- المغاربة مبذرون: نصف الأسر ترمي الطعام دون تناوله. معطيات صادمة كشف عنها تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة، أوضح أن المغاربة ضمن أكثر الشعوب هدرا للطعام، إذ أشار التقرير أن 45.1 بالمئة من الأسر المغربية ترمي ما بين 6 و51 دولارا في الشهر من الطعام في القمامة دون تناوله نتيجة أساليب التبضع والاستهلاك، فيما تقوم 84.4 في المئة من الأسر المغربية خلال شهر رمضان برمي الطعام الذي طبخ لكنه لم يتم تناوله قط في سلة النفايات.

 

- رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، يعلن أنه لم يحسم موقفه بخصوص المشاركة في الحكومة الجديدة، حيث قال خلال لقاء تواصلي أول أمس بالرباط "إننا في مرحلة نقاش ومشاورات، قد نكون في الحكومة وقد لا نكون"، ليردد بذلك ما سبق أن أكده في مؤتمر طنجة بكون وزراء الحمامة ملزمون بالعمل يومي السبت والأحد، حيث قال "إذا قدر لنا أن نكون في الحكومة يجب على وزرائنا أن ينزلوا عند مواطنينا يوم السبت والأحد".

 

* الصباح:

 

- الداخلية تحقق في برامج التأهيل الحضري. فقد كشفت مصادر مطلعة في المفتشية العامة للإدارة الترابية أن مشاريع التأهيل الحضري التي خصصت لها وزارة الداخلية خلال السنوات الثلاث الأخيرة أغلفة ضخمة ستخضع لمراقبة وتفتيش من نوع خاص لا مثيل له. وقررت الوزارة فتح ملف برامج التأهيل الحضري التي خصص لها إلى حدود غشت من 2015، نحو 174 مليار درهم، بعدما توصلت بسيل من التقارير التي وصفت ب"الخطيرة" أنجزها ولاة وعمال ضد رؤساء جماعات وأصحاب شركات ومقاولين ومكاتب دراسات يتم اختيارهم بطرق مشبوهة من قبل بعض رؤساء الجماعات.

 

- العنصر: لن أقايض مصلحة الحزب. فقد قال امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، إن الحزب يرفض المشاركة في الظروف التي شارك فيها خلال الحكومة الماضية، مؤكدا أن الحركة يشترط أن تكون مشاركته هذه المرة قيمة مضافة تراعي أولوياته. وانتقد العنصر عبد الإله ابن كيران حيث اعتبر أنه أراد تعديل الأغلبية السابقة، وفضل إدخال مكونات أخرى دون الأخذ بعين الاعتبار رأي باقي الأطراف التي يتفاوض معها.

تعليقات الزوار ()