محامو الرباط يتوقفون عن العمل بسبب الاعتداء على النقيب عبد الرحمان بنعمر

 

دعت هيئة المحامين بالرباط، المحامين إلى التوقف عن العمل يوم غد الخميس 8 أبريل الجاري، من الساعة الحادية عشر إلى الحادية عشر والنصف صباحا.

 

وتأتي هذه الخطوة، استنكارا، لما تعرض له النقيب عبد الرحمان بنعمر الناشط الحقوقي والقيادي اليساري، أثناء مشاركته في الوقفة الرمزية للاحتفاء بذكرى يوم الأرض، حيث اعتبرت الهيئة أن ما حدث له يعد “شططا في استعمال السلطة وخروجا عن المشروعية وانتهاكا للقانون الوطني والدولي وجرما يعاقب عليه القانون، ويحمل المسؤولية فيما لحق به وبسلامته من انتهاكات لمن أمر بذلك، ومن حرض عليه ومن استعمله”.

 

وفي السياق ذاته، دعت هيئة المحامين، السلطات العمومية إلى “التقيد بالمشروعية وبالحكامة الأمنية وبالممارسة الحقوقية في علاقتهم بالمواطن، وبنبذ العنف في تطبيق القانون”.

 

كما دعت النقابة النيابة العامة، لـ”ممارسة صلاحيتها في إعمال المسطرة بنزاهة ودون تمييز أو محاباة واحتراما للمساواة أمام القانون فيما تعرض له”، مؤكدة أن ما تعرض له من “المس بحريته وبسلامته وبوقاره سفاهة مرفوضة”.

 

وأضافت الهيئة في بلاغ لها، أن “بعض أفراد القوة العمومية أبوا إلا أن يتعرضوا لرمز من رموز مهنة المحاماة، وعميد المحاميات والمحامين بالمغرب وبهيئتها، يتعرضوا سبيله بالشارع العام، ويستعملوا قوتهم ضد حريته وسلامته، ويمارسوا عليه عنفا دون سبب ولا دافع مشروع، في خرق سافر لحقه الدستوري في حرية التنقل بالفضاء العمومي وهو ملتزم بالحيطة واليقظة احتراما لقواعد السلامة”.

 

وكانت صور ومقاطع فيديو النقيب عبد الرحمن بنعمرو، وهو ساقط أرضا في وقفة احتجاجية تم تفريقها من قبل عناصر أمنية، قد اثارت غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، مستنكرين ما تعرض له بنعمر وأعلنوا تضامنهم معه.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق