معلومات مثيرة عن غواصة ’’سكوربين’’ التي يريد المغرب شراءها

تسعى القوات المسلحة الملكية المغربية، إلى تعزيز قدراتها الدفاعية والهجومية، من خلال اقتناء غواصة فرنسية هجومية  من نوع “سكوربين” وذلك لتعويضها بغواصة  امور الروسية التي كان يتفاوض لسنوات من أجل اقتنائها.

 

ويراهن المغرب على هذه الغواصة الفرنسية في وقت كان يدرس فيه اقتناء غواصة من دول أخرى مثل البرتغال واليونان وروسيا بل وكان هناك حتى التفكير بإسبانيا.

 

وفيما يلي معلومات عن الغواصة الفرنسية وأهم ما يمزيها عن غيرها بحسب مواقع عسكرية متخصصة:

 

تم تطوير هذه الغواصة بشكل مشترك من قبل شركة بناء السفن المملوكة للدولة الفرنسية DCNS (الآن Naval Group) وشركة بناء السفن الإسبانية Navantia (Bazan سابقًا ، ثم Izar).

 

تتميز  الغواصة الهجومية  سكوربين 2000 (SSK)بتصميم معياري مع نظام قتالي متكامل ، قادرة على حمل حمولة كبيرة بتكلفة منخفضة للجنود ودورة الحياة. لديها أفضل نسبة مناورة متوفرة مع قسم AIP للتزود بالوقود من الجيل الثاني (FC2G).

 

يبلغ طول الغواصة 66 م إلى 82 م وهي قادرة على حمل طاقم من 25 إلى 31 فردًا.  وتعد سكوربين 2000 تطورًا لغواصة سكوربين وهي مناسبة لجميع أنواع المهام مثل الضربات طويلة المدى وحرب السفن السطحية والعمليات الخاصة.

 

أنظمة الأسلحة على متن غواصة سكوربين الهجومية 

يمكن أن تحمل غواصة سكوربين الهجومية 18 طوربيدًا وصاروخًا أو 30 لغمًا. وهي مجهزة بستة أنابيب طوربيد 21 بوصة مثبتة في القوس توفر إمكانية إطلاق صواريخ. يتم إطلاقها بواسطة مضخة التوربينات الهوائية.

تشمل أسلحة الغواصة طوربيدات مضادة للسفن والغواصات ، بالإضافة إلى صواريخ مضادة للسطح. للتعامل مع الأسلحة وتحميلها آليًا.

 

نظام إدارة القتال ، مع ما يصل إلى ستة وحدات تحكم مشتركة متعددة الوظائف وجدول تكتيكي مركزي ، يتم تجميعه مع مرافق التحكم في المنصة.

 

يتكون نظام إدارة القتال من نظام معالجة البيانات والقيادة التكتيكية ونظام التحكم في الأسلحة ومجموعة متكاملة من أجهزة الاستشعار الصوتية مع واجهة لمجموعة من أجهزة استشعار الكشف السطحي، ونظام الملاحة المتكامل. يمكنه أيضًا تنزيل البيانات من مصادر خارجية.

 

يجمع نظام الملاحة المتكامل بين البيانات من أنظمة تحديد المواقع العالمية والسجل وقياس العمق ونظام مراقبة / قائمة السفينة. تراقب سكوربين البيئة ، بما في ذلك كثافة مياه البحر ودرجة الحرارة ، بالإضافة إلى بصمة ضوضاء الغواصة الخاصة.

جناح السونار

يشتمل جناح السونار الخاص بالسفينة على مجموعة أسطوانية سلبية بعيدة المدى ، وسونار اعتراض ، وسونار نشط ، ومجموعة موزعة ، ومجموعة أجنحة ، وسونار عالي الدقة لتفادي الألغام والعقبات ، بالإضافة إلى مجموعة مقطوعة.

الرصد والمراقبة

يتم تنفيذ جميع عمليات مناولة الغواصات من غرفة التحكم. تتميز السفينة بمستوى عالٍ من الأتمتة والمراقبة ، مع وضع التحكم التلقائي في الدفات والدفع.

ويشمل أيضًا المراقبة المستمرة لأنظمة الدفع وتركيبات المنصات ، والمراقبة المركزية والمستمرة لجميع المخاطر المحتملة (التسريبات ، والحرائق ، ووجود الغازات) وحالة التركيبات التي تؤثر على السلامة أثناء الغمر.

تشتمل الغواصة على نظام احتياطي عالي المستوى لتحقيق متوسط ​​240 يومًا في البحر سنويًا لكل غواصة. يبلغ الحد الأقصى لعمق الغوص 300 متر ، مما يمنح القائد حرية تكتيكية أكثر مما كان متاحًا سابقًا في الغواصات التقليدية. لا يوجد حد لمدة الغوص بأقصى عمق ، بخلاف أنظمة الطاقة وقيود الطاقم.

يستخدم هيكل الغواصة فولاذًا عالي الإنتاجية خاصًا بالإجهاد ، مما يتيح الغوص بأقصى عمق عند الضرورة.

أدى دمج الفولاذ عالي الشد إلى تقليل وزن هيكل الضغط ، مما يسمح بحمل أكبر كمية من الوقود والذخيرة.

عند الغوص ، يكون لدى سكوربين ضوضاء منخفضة الإشعاع تسمح بنطاقات اكتشاف محسنة لأجهزة الاستشعار الخاصة بها وتقليل مخاطر الاكتشاف بواسطة أجهزة استشعار معادية. يتم تحقيق الضوضاء منخفضة الإشعاع من خلال استخدام الديناميكا المائية المتقدمة مع شكل قوس ألباكور ، مع عدد أقل من الملاحق ومروحة محسّنة.

 

بين الأسطح المعلقة ، يتم تثبيت المعدات على حوامل مرنة حيثما أمكن ذلك ، وتتميز الأنظمة الأكثر ضوضاءً بتركيب مزدوج المرونة لتقليل المخاطر.

 

تم تطوير الأنظمة المقاومة للصدمات من أنظمة مدمجة في تصميمات الغواصات المتقدمة التي تعمل بالطاقة النووية.

 

يمنح التوقيع الصوتي المنخفض ومقاومة الصدمات الهيدروديناميكية فئة سكوربين القدرة على تنفيذ عمليات حرب السفن المضادة للغواصات والسفن في ظروف البحر المغلقة أو المفتوحة ، فضلاً عن القدرة على العمل مع القوات الخاصة في المياه الساحلية.

مرافق الطاقم

يمكن أن تستوعب السفينة طاقمًا مكونًا من 31 شخصًا مع فريق مراقبة قياسي مكون من تسعة أفراد. تم تركيب غرفة التحكم والمعيشة على منصة عائمة معزولة صوتيًا ومدعومة بمرونة. جميع مناطق المعيشة والتشغيل مكيفة الهواء. تحتوي الغواصة أيضًا على مساحة لستة أسرّة إضافية قابلة للطي لطاقم العمليات الخاصة.

تم تجهيز  الغواصة بكافة الأنظمة اللازمة لتوفير الإمدادات الحيوية والمياه والمؤن وتجديد الهواء لضمان بقاء جميع أفراد الطاقم لمدة سبعة أيام. كما أنها مجهزة بأنظمة إنقاذ وأمان كاملة.

 

تسمح نقطة الاتصال الخاصة بجرس الغوص أو مركبة الإنقاذ من الغمر العميق (DSRV) بعمليات الإنقاذ الجماعية.

 

الغواصة الهجومية سكوربين وتصميم التخفي

تم توجيه التخطيط والتصميم للسفينة من فئة Scorpene نحو تحقيق سفينة هادئة للغاية تتمتع بقدرة كبيرة على الكشف وقوة هجومية.

 

تم تصميم أشكال جسم سكورببين والشراع والملحق خصيصًا لإنتاج حد أدنى من الضوضاء الهيدروديناميكية. يتم تثبيت العناصر المختلفة للمعدات على دعامات مرنة ، والتي يتم تثبيتها بدورها على كتل غير مفصولة ومنصات معلقة. يوفر العزل أيضًا حماية أفضل من الصدمات للمعدات.

أنظمة الدفع لغواصة سكوربين

تحتوي الغواصة من فئة سكوربين على مجموعتين من مولدات الديزل توفران طاقة تبلغ 1250 كيلو وات. في الجزء العلوي من الهيكل مباشرة فوق مجموعات مولدات الديزل توجد فتحة شحن لآلات الاختراق الهولندية. تحتوي الغواصة على محرك إلكتروني مدعوم بمرونة يبلغ 2900 كيلو وات.

هناك نوعان مختلفان من سكوربين ، CM-2000 مع نظام الدفع التقليدي و AM-2000 مجهزة بنظام الدفع المستقل عن الهواء. AM-2000 قادرة على البقاء مغمورة في دورية تحت الماء لمدة أطول بثلاث مرات من CM-2000.

الدفع الهوائي المستقل

قابلية الكشف الجوي ، حيث إن أنبوب التنفس الذي ينطلق من الماء يمكن اكتشافه بواسطة الرادار
قابلية الكشف تحت الماء بسبب زيادة الضوضاء المشعة من محركات الديزل العاملة.

تُعرف النسبة بين هذا الوقت الذي يكون فيه ضعف أكبر وإجمالي وقت التشغيل باسم “ معدل الطيش ” وبالنسبة لجميع غواصات المودم التقليدية ، تتراوح نسبة الإهمال عادةً من 7٪ إلى 10٪ في الدوريات عند 4 كيلو بايت ، و 20٪ إلى 30٪ في العبور في 8 كيلو.

لتقليل ضعف الغواصة ، يمكن تزويد السفينة بنظام دفع مستقل عن الهواء مثل محرك ستيرلينغ ، وخزان الوقود ، والديزل ذو الدائرة المغلقة ، ونظام الاستقلالية البحرية (MESMA).

يمكن تركيب نظام MESMA اللاهوائي ، حيث يتم إنتاج الحرارة في الدائرة الأولية عن طريق حرق الإيثانول بالأكسجين ، بسهولة إما في بداية بناء الغواصة أو في تحديث لاحق لتحويل CM-2000 إلى معيار بناء AM-2000 .

باستخدام نظام MESMA ، يمكن للغواصة AM-2000 القيام بدوريات تحت الماء أطول بثلاث مرات من CM-2000.

تظل ميزات أدائها كما هي من جميع النواحي الأخرى ، باستثناء أن الطول يزيد إلى 70 مترًا وإزاحته المغمورة إلى 1.870 طنًا (مقابل 61.7 مترًا و 1565 طنًا من CM2000).

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق