•   تابعونا على :

أقوال الصحف: بنكيران ينتظر عودة أخنوش للحسم في تشكيل الحكومة

الأيام24+و م ع2016/11/24 09:00
أقوال الصحف: بنكيران ينتظر عودة أخنوش للحسم في تشكيل الحكومة
صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* المساء:

- بنكيران ينتظر عودة أخنوش وموقف الاتحاديين للحسم في تشكيل الحكومة.. كشف عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ما زال يرهن دخوله للحكومة بإبعاد حزب الاستقلال، وهو الأمر الذي لم يستجب له بنكيران، وفق ما أكده خلال اجتماع الأمانة العامة للحزب أول أمس بمقر الحزب بالرباط. وأوضح بنكيران أن سبب الخلاف بينه وبين أخنوش يعود إلى اشتراطه إبعاد الاستقلال أما ما دون ذلك فلن يطرح أي مشكل، سواء في ما يتعلق بالحقائب الوزارية أو بالبرنامج الحكومي. وبخصوص مشاركة الاتحاد الاشتراكي، اعتبرت قيادة البيجيدي أن الباب مازال مفتوحا في حال إعلان موقفهم من المشاركة بدون شروط. 

 

- الولايات المتحدة الأمريكية تصنف المغرب بلدا آمنا لسياحها.. حيث أفادت خريطة اليقظة التي تم تحيينها، أن المغرب بلد آمن بالنسبة للمواطنين الأمريكيين، وأن بإمكانهم قضاء عطل الأعياد به دون خوف من أي تهديدات إرهابية. في غضون ذلك، صنفت الخريطة ذاتها مجموعة من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمرتفعة التهديد، وحذرت مواطنيها من السفر إليها في عطل الأعياد، ومن ضمنها الجزائر إلى جانب بعض الدول الأوربية. في سياق متصل، كان معهد السلام والاقتصاد البريطاني قد صنف المغرب بلدا آمنا مقارنة مع مجموعة من الدول، وقال إن المغرب لا يواجه خطر التهديدات الإرهابية. 

 

* الصباح:

 

- الطالبي: سلاح التسريبات ينسف المفاوضات. فقد كشف رشيد الطالبي العلمي، رئس مجلس النواب السابق، وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، أن حزبه لم يشترط خلال المشاورات التي أجراها الرئيس عزيز أخنوش مع عبد الإله بن كيران، إلا أغلبية منسجمة وفعالة. وشدد الطالبي، في تصريح للجريدة، على أن اقتراحات التجمع الوطني، التي حملها الرئيس إلى ابن كيران، لم تتجاوز دائرة الأساس البرلماني للحكومة المقبلة، على اعتبار أنها ستكون رهينة بما يقع في مجلس النواب.

 

- مقتل مسلح برصاص الشرطة. فقد استعمل رجل أمن بالمنطقة الإقليمية بسلا سلاحه الوظيفي لصد مسلح بسكين أثار ذعرا بحي الرحمة بالمدينة وأرداه قتيلا برصاصة في الصدر، ليلة أول أمس الثلاثاء، بعدما رفض الامتثال لرصاصتين تحذيريتين. وأوضح مصدر الجريدة أن الهالك نقل فورا إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي مولاي عبد الله ثم إلى المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط لتلقي الإسعافات، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة بعد وصوله إلى قسم العناية المركزة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- وزارة التعليم العالي تستنجد بـ"الكونطرا".. فبعد وزارة التربية الوطنية اختارت وزارة التعليم العالي، اللجوء إلى التوظيف ب"الكونطرا" لمواجهة الخصاص الكبير في أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا المعتمدة لتدريس الهندسة والتجارة. جميلة المصلي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، قررت التوظيف بموجب عقود بالنسبة للحاصلين على الدكتوراه والأساتذة الباحثين المغاربة المقيمين بالخارج والأجانب بالإضافة إلى المهنيين الصناعيين. 

 

- استقبل رئيس جمهورية مدغشقر، هيري راجاوناريمامبيانينا، الثلاثاء الماضي، وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، ومصطفى التراب الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. وخصص اللقاء لتدارس مشروع "قافلة الخصوبة" الذي سيتم إطلاقه بحلول سنة 2017، وسيتم تقييم هذا المشروع من قبل أحد المختبرات الحديثة لتحليل خصوبة التربة في مدغشقر، لتحديد الشروط اللازمة لزيادة الإنتاجية الزراعية.

 

* أخبار اليوم:

- اتهامات لأمانديس بالتقصير في حماية أوراش طنجة الكبرى. اجتماعان شهدهما مقر ولاية جهة طنجة تطوان، عشية يوم الإثنين وأول أمس الثلاثاء، بحضور الوالي محمد اليعقوبي، ورئيس الجماعة الحضرية لطنجة، البشير العبدلاوي، والمدير الجهوي لأمانديس خصص لمناقشة آثار "الفيضانات" التي شهدتها مناطق متفرقة في مدينة طنجة. وقالت مصادر الجريدة إن السلطة المفوضة عاتبت ممثل أمانديس بشدة على "التقصير" الذي حصل في صيانة ومتابعة وضعية البنية التحتية، وعدم تصفية المجاري المائية وقنوات الصرف الصحي كما يجب.

 

- مبيد مسرطن يستورد من الصين ويباع في الأسواق سمم 123 شخصا. فقد أعلن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية والتسممات الغذائية التابع لوزارة الصحة، عن تعرض 123 مغربيا للتسمم خلال الأربع سنوات الأخيرة، بسبب استعمالهم لمبيد الحشرات "كيليغ بايت" الذي يستخدم على نطاق واسع في القضاء على الصراصير، ويسبب استخدامه المتكرر في الأورام السرطانية، وخصوصا سرطان الغدد اللمفاوية.

تعليقات الزوار ()