أقوال الصحف: إلياس يشرح أسباب البلوكاج ويعري حقيقة فشل ابن كيران

إلياس العماري

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء:

 

* أخبار اليوم:

 

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إنه "لن يتم تشكيل أي حكومة برئاسة البيجيدي دون حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية"، متسائلا "هل يمكن أن يقبل حزب فاز ب 125 نائبا اشتراطات وإملاءات حزب لم يحز سوى على 37 نائبا؟". الرميد اعتبر أنه "لا داعي لانتخابات جديدة لأن حزب العدالة والتنمية سيحصل على مقاعد أكبر". (حوار).

 

– بنصالح: القطاع الخاص محرك الاستثمار المغربي بإفريقيا. فقد أكدت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، بأنتناناريفو، أن القطاع الخاص الوطني أضحى محركا حقيقيا للاستثمار المغربي في إفريقيا. وقالت، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤس جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية مدغشقر هيري راجاوناريمامبيانينا لحفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي، "إن الاستثمار المغربي بإفريقيا، والذي يشكل القطاع الخاص محركه الأساسي، يبوئ المغرب مركزا متقدما بين الدول المستثمرة في القارة".

 

* رسالة الأمة:

 

– بلمختار يكشف مبررات التوظيف بـ"الكونطرا".. ففي أول خروج له منذ إعلان وزارته بشكل رسمي عن قيام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بعملية توظيف بموجب عقود ستشمل 11 ألف منصب في القطاع، أكد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن إطلاق هذه المبادرة جاءت من أجل الاستجابة للخصاص في الموارد البشرية وكذا لمعاجلة حالات الاكتظاظ والأقسام المشتركة التي تتجاوز مستويين في القسم الواحد. وأضاف بلمختار، الذي كان يتحدث أول أمس الاثنين في افتتاح أشغال الدورة العاشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بالرباط، أن المبادرة جاءت أيضا من أجل ضمان الحد الأدنى الضروري لاشتغال المؤسسات التعليمية فيما يتعلق بالتسيير التربوي والإداري طبقا للمعايير المعمول بها.

 

– أخنوش: المغرب يسعى إلى مساعدة مدغشقر على تنزيل مخططها في مجالي الفلاحة والصيد البحري.. فقد أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أن الاتفاقيتين الموقعتين، أول أمس الاثنين بأنتناناريفو، مع جمهورية مدغشقر في مجالي الفلاحة والصيد البحري ستمكنان المغرب من مساعدة هذا البلد في تنزيل برامجه الخاصة بهذين المجالين. وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤس جلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس جمهورية مدغشقر السيد هيري راجاوناريمامبيانينا، لحفل التوقيع على 22 اتفاقية للتعاون الثنائي، أن التعاون بين البلدين في قطاعي الفلاحة والصيد البحري سيشمل إحداث مدارس للتكوين في المجال الفلاحي وتبادل المعلومات وتعزيز المبادلات التجارية في مجال الصيد البحري.

 

* آخر ساعة:

 

– عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يحمل الوزارات المعنية بالتعليم مسؤولية اختلالات القطاع؛ مطالبا إياها بضرورة الالتزام بتطبيق برامج الإصلاح لبلوغ أهدافه المسطرة في الآفاق المحددة حسب رؤية المجلس. وأكد عزيمان في كلمة له خلال افتتاح الدورة العاشرة للمجلس أنه قام ب"إرساء المبادئ الناظمة ورسم التوجهات والخيارات الكبرى للرؤية الاستراتيجية 2015-2030 بكيفية تجعل الإصلاح التربوي في منأى عن الإكراهات والظرفيات المتغيرة".

 

– العماري يشرح أسباب البلوكاج ويعري حقيقة فشل مشاورات ابن كيران. فقد برأ الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري حزبه من أي عرقلة لمسار المشاورات، وأضاف أنه لا وجود لأي شيء يبرر دستوريا اللجوء إلى الحزب الثاني. وقال إنه بناء على ذلك "من حقنا أن نرفض نهائيا كحزب ثاني تولي الحكومة"، وزاد موضحا أنه "إذا كان ثمة من يود إقحامنا عند كل مرة في البلوكاج الذي تعرفه الحكومة فإن حزب البام غير مستعد لتحمل هذه المسؤولية الآن، وبالتالي، يجب إخراجنا من هذه القراءات والتأويلات والإشاعات".

 

* بيان اليوم:

 

– التقدم والاشتراكية يشدد على ضرورة التوافق البناء القائم على التقيد المطلق بمقتضيات الدستور في تشكيل الحكومة.. إذ أكد المكتب السياسي للحزب عقب اجتماعه الدوري، يوم الاثنين الماضي، أن الحزب سيواصل مساعيه وجهوده لتوفير المقاربة الإيجابية والبناءة والتوافقية لتجاوز الوضع الحالي والشروع في إعطاء نفس جديد للتجربة الديمقراطية وللمسار الإصلاحي والتنموي للبلاد. كما عبر عن رفضه إسناد رئاسة الحكومة إلى حزب آخر غير الحزب المتصدر للانتخابات.

 

– المغرب يوفد بعثة للتفتيش إلى سفارة المغرب بأنتاناناريفو.. إذ أوفدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الاثنين، بعثة للتفتيش، إلى سفارة المغرب بأنتاناناريفو في أعقاب معلومات تم استقاؤها من مصادر "متقاطعة"، حول سلوكات السفير السابق في مدغشقر. وأوضح بلاغ للوزارة أن قرار إيفاد هذه البعثة، التي تضم أيضا عناصر من المفتشية العامة لوزارة المالي، "يأتي في أعقاب معلومات تم استقاؤها من مصادر متقاطعة، تفيد بأن السفير السابق في مدغشقر قد يكون قام، على الخصوص، باختلاسات مالية، بمناسبة تنظيم عمليات إنسانية لفائدة الشعب الملغاشي".

 

* المساء:

 

– العنصر: لن نشارك في حكومة تضم الكتاب والميزان فقط. فقد أوضح الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر أنه وضع شروط الانضمام إلى الحكومة، وهي ضرورة أن يكون حزب الحركة الشعبية إلى جانب كل من التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، حتى يكون هناك نوع من التوازن بين هذه الأحزاب وأحزاب الكتلة الديمقراطية؛ قبل أن يضيف، في تصريح للجريدة، أنه لم يتلق أي جواب بشأن هذه الشروط.

 

– مصفاة "لاسامير" للبيع.. ففي تطور جديد للأزمة التي تعرفها مصفاة نفط لاسامير، قال الحارس القضائي القائم على إدارة المصفاة إن استئناف الإنتاج سيكون شرطا مسبقا للمستثمرين الذين ستوجه لهم الدعوة لتقديم عروض إبداء الاهتمام بشراء مصفاة التكرير المغربية الوحيدة في الأسابيع المقبلة. وقال محمد كريمي، المدير المعين بحكم قضائي، إنه سيدعو المشترين المحتملين إلى تقديم ما يفيد اهتمامهم في الأسابيع القادمة، لكن العروض التي تشمل استئناف الإنتاج هي فقط التي ستتم دراستها.

 

* الصباح:

 

– عبد السلام العزيز، الأمين العام للمؤتمر الوطني الاتحادي، ومنسق فدرالية اليسار، يؤكد أن الضرورة تقتضي بناء جبهة اجتماعية قوية بمطالب شاملة وأرضية واضحة تجمع كل القوى المناضلة من أجل العدالة الاجتماعية. وأعلن العزيز أن الفدرالية خاضت حملة نظيفة ركزت على نقاش البرنامج الانتخابي وفتح فضاءات الحوار مع المواطن واستهداف عقول الناخبين، عكس من روج للخطاب الشعبوي والمظلومية واستهداف مشاعر الناس. (حوار).

 

– "سيب 2016": دورة البناء المستدام. فقد اختار مهنيو البناء والأشغال العمومية موضوع البناء المستدام والتناسق موضوعا للمعرض الدولي للبناء، الذي سيحتضنه مكتب معارض الدار البيضاء ما بين 23 و27 نونبر الجاري. وتعد التظاهرة مناسبة يجتمع خلالها كل سنتين مهنيو البناء والأشغال العمومية والمقاولات التي ترتبط بالقطاع. وستتميز الدورة الحالية بعروض مبتكرة تقدم آخر المستجدات في مجال البناء، خاصة تلك التي تستجيب لمتطلبات الحفاظ على البيئة والمساهمة في الحد من عوامل التغيرات المناخية.

 

* الأحداث المغربية:

 

– تجربة المغرب في خدمة أطول قنوات الملاحة في العالم.. تعد قناة بنغالانيس، التي وقعت بشأنها مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع تثمينها والحفاظ عليها، أول أمس الاثنين بأنتناناريفو خلال حفل ترأسه جلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية مدغشقر السيد هيري راجاوناريمبيانينا، إحدى أطول قنوات الملاحة في العالم. ويتعلق الأمر بقناة متصلة، وأطول أربع مرات من قناة السويس و8 مرات أكثر من قناة بنما، حيث تمتد لمسافة 700 كلم من البحيرات الطبيعية والأنهار والمصبات بالمحاذاة مع سواحل المحيط الهندي، الذي لا يفصله عنها سوى شريط ضيق من الأراضي التي توجد بها بعض القرى.

 

– المفتشون يطالبون بوقف "الهجوم على اختصاصاتهم".. إذ طالبت هيئة التفتيش وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوقف الهجوم على مكتسبات واختصاصات المفتشين وتغليب مصلحة المنظومة التربوية، ومدهم بمسودة النظام الأساسي الجديد باعتبار المفتشين شريكا حقيقيا وفعليا. وجددت دعوتها للوزارة للأخذ بعين الاعتبار المقترحات الخاصة بالمستجدات التربوية وكذا الملفات التي تهم هيئة التفتيش في ما يخص مناطق التفتيش والمناطق التربوية والحركة الانتقالية والترقية ومراكز التعلمات وذلك بهدف المساهمة في إصلاح المنظومة التربوية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– وحدويون يتصدون ل"البوليساريو" ببرشلونة ويفشلون ندوة كان سيحضرها زعيمهم. فقد قال منتدى فورساتين المساند للحكم الذاتي إن صحراويين وحدويين تصدوا لمزاعم "البوليساريو" بعد أن رفعوا العلم المغربي وصور الملك محمد السادس ورددوا شعارات أربكت المنظمين وعرت أكاذيبهم التي يسوقونها، وذلك بمناسبة أشغال ندوة دأب "البوليساريو" على تنظيمها بمدينة برشلونة الإسبانية. وكان متوقعا خلال الندوة حضور زعيم "البوليساريو" إبراهيم غالي إلا أن الدعوى التي حركها القضاء الإسباني ضده بتهم متعلقة بجرائم حرب والتعذيب والاغتصاب جعلته يفضل البقاء مختبئا في المخيمات خوفا من الاعتقال والمحاكمة.

 

– القرض الفلاحي للمغرب يطلق 6 منتجات مالية خضراء جديدة ستوجه لتمويل استثمارات وحاجيات الضيعات والمشاريع الفلاحية في مجالات التكيف مع التغيرات المناخية وتقليص انبعاثات الغازات المتسببة في ظاهرة الدفيئة ومحاربة التصحر وانجراف التربة واقتصاد الماء. وأشارت مذكرة معلومات أشرت عليها هيئة سوق الرساميل إلى أن الجمعية العمومية للبنك صادقت على إصدار سندات خضراء بقيمة 1.5 مليار درهم على مدى 5 سنوات، وأسندت الهيئة المديرية للبنك مهمة التنفيذ.

 

* العلم:

 

– شرعت وزارة التعليم العالي ابتداء من أمس الثلاثاء في توزيع الدفعة الأولى من المنحة الموجهة للطلبة بمختلف الجامعات والكليات بتراب المغرب. وأوضح مصدر أن عدد الطلبة الذين سيستفيدون من الدفعة الأولى من المنحة حوالي 150 ألف طالب، في حين ينتظر أن يستفيد طلبة آخرون من دفعة أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

– ذكر تقرير للمندوبية السامية للتخطيط أن تكلفة التعليم ارتفعت بنسبة 2.8 في المئة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر من هذه السنة، فيما سجلت المواد الغذائية انخفاضا ضئيلا ب 0.8 في المئة خاصة بالنسبة لأثمان الأسماك التي عرفت تراجعا بنسبة 5.3 في المئة مقابل انخفاض طفيف للفواكه قدر ب 0.8 في المئة. وأوضح التقرير ذاته أن المواد الغذائية تزايدت أسعارها ب 2.2 في المئة خلال شهر أكتوبر وبذلك ارتفعت أثمان الخضر ب 2.3 في المئة، إلى جانب الارتفاع الذي شهده كل من الحليب والجبن والبيض ب 0.2 في المئة، فيما لم تتجاوز نسبة الارتفاع في أثمان المواد غير الغذائية 1.1 في المئة.

 

* لوماتان:

 

– أشرفت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى رئيسة "مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان" أمس الثلاثاء بمدينة تازة، على إعطاء الانطلاقة للحملة التحسيسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ودشنت سموها مركزا للرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لمكافحة السرطان.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

– الخبرة المغربية في مجال تثمين الموارد الطبيعية تصدر لمدغشقر. فعلى غرار خليج كوكدي بالكوت ديفوار، فإن وكالة مارشيكا ستضطلع،في إطار شراكة مع الحكومة الملغاشية، بمهمة المحافظة على أطول قناة في العالم. وتمتد قناة بانغالانيس على مسافة 700 كلم من البحيرات الطبيعية والأنهار والمصبات بالمحاذاة مع سواحل المحيط الهندي.

 

* البيان:

 

– المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أكد اول أمس الإثنين على الضرورة الملحة لاعتماد مقاربة توافقية بناءة، مرتكزة على الاحترام التام للدستور خلال تشكيل الأغلبية الحكومية الجديدة. وأشار الحزب إلى أنه سيواصل جهوده من أجل التمكن من تجاوز الوضع الحالي، وإعطاء نفس جديد للتجربة الديمقراطية.

 

* ليكونوميست:

 

– اللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة قررت، للمرة الأولى، تحديد حصص صيد سمك أبو سيف. وتهدف العملية إلى المحافظة على هذا الصنف الذي خضع لصيد مكثف. وتم تحديد حصة المغرب بالنسبة لسنة 2017 في 950 طنا.

 

* لوبنيون:

 

– أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، أول أمس الاثنين بالرباط، سلسلة دفاتر علمية في تفكيك خطاب التطرف، على شكل دراسات علمية أكاديمية. وتتضمن الدفاتر عددا من المفاهيم المركزية ذات الصبغة الشرعية التي تستند إليها الجماعات المتطرفة، ويحرفها دعاة التطرف والإرهاب، ويبنون عليها خطابات الكراهية والعنف.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق