المغرب يتصدر أفريقيا والسادس عالميا في التلقيح ضد كورونا (بيانات)

تجاوز عدد المستفيدين من حملة التلقيح ضد كورونا في المغرب 4 ملايين مستفيد من جرعتين اثنتين، إلى حدود الساعة السادسة من مساء  الأربعاء 3 مارس 2021،  وفق آخر إحصائيات لوزارة الصحة.

 

وتلقى 3 ملايين و745 ألفا وو173 مغربيا ومغربية الجرعة الأولى من لقاح كورونا، فيما بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية 360 ألفا و689.

 

 

وبهذه الحصيلة يواصل المغرب تقدمه، على العديد من البلدان التي تخوض حربا بسلاح اللقاح، ضد كوفيد19، في المؤشر العالمي، لنسبة الملقحين من بين 100 نسمة، حيث حل وفق آخر بيانات ليوم أمس 3 مارس 2021، للمنصة الأمريكية (اور ورد ان داتا) في المركز السادس.

 

وقاريا يتصدر المغرب دول أفريقيا  من حيث عدد الجرعات المعطاة ومن حيث النسبة المئوية ب 0.45 متبوعا بجنوب أفريقيا، فيما يتفوق كثيرا على دول شمال أفريقيا.

وعالميا تتواجد إسرائيل في المركز الاول ب1.02 كنسبة مئوية، . فيما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الجرعات المعطاة بأكثر من 80 مليون جرعة ، متبوعة بالصين (25.5 مليون جرعة)، والاتحاد الأوربي (36.1 مليون جرعة)، فبريطانيا (21.6) تليها  الهند  (16.6 مليون جرعة ).

 

وجدير بالذكر أن المغرب بدأ رسميا حملة التلقيح ضد كورونا في 28 يناير 2021، إذ طلب الحصول على  65 مليون جرعة  على الأقل من لقاحي استرازينيكا البريطاني المصنع في الهند، ولقاح سينوفارم الصيني، ولقاحات أخرى.

 

وتروم المملكة تلقيح 80 في المئة من المواطنين من اجل الوصول إلى التمنيع الجماعي ضد كورونا، في غضون أشهر، وهو أمر لن يتأتى في ظل الوتيرة الحالية، إذستحتاج الحملة الوطنية للتلقيح ستة أشهر على الأقل،  وفق ما كشف عضو باللجنة العلمية للأيام24.

 

وكان الملك محمد السادس قبل أسابيع، اعطى تعليمات لتسريع عملية تلقيح المواطنين ضد فيروس  كوفيد19.

 

ويرتقب أن تتضاعف وتيرة التلقيح بعد أن حصلت المملكة على شحنات إضافية من الجرعات من مختبري سينوفارم وأسترازينيكا.

 

وفي سياق متصل قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 10 أبريل 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق