تطورات مثيرة..خارجية ألمانيا توجه رسالة إلى المغرب وتستدعي سفيرة المملكة

 

كشفت الخارجية الألمانية، اليوم الثلاثاء، بعد قرار المغرب تعليق جميع أشكال التواصل مع السفارة الألمانية هناك، أن وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية دعا السفيرة المغربية في برلين إلى لقاء لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى.

 

والتزمت ألمانيا الصمت تجاه القرار المغربي في البداية، لكن الخارجية الألمانية أكدت في تصريح لـDW عربية حرصها على العلاقات مع المغرب واصفة إياها بـ”الطيبة”.

 

وقالت الخارجية الألمانية في تصريحها إن “الحكومة الألمانية لا ترى أي سبب يعرقل العلاقات الدبلوماسية الطيبة مع المغرب. لذلك دعا وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية السفيرة المغربية في برلين اليوم إلى لقاء لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى”.

 

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية المغربية يوم الإثنين في خطوة مفاجئة “تعليق كل علاقة اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية في الرباط ومع كل المؤسسات الألمانية التابعة لها”.

 

وجاء في رسالة وجهها ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي أعضاء الحكومة أن هذا القرار “جاء بسبب سوء التفاهم العميق مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة”. ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

 

كما دعا بوريطة في الرسالة، جميع القطاعات الحكومية المغربية إلى “وقف كل أنواع التعاون والاتصال مع السفارة الألمانية، وكذلك المنظمات والمؤسسات السياسية الألمانية التي لها علاقة بالسفارة”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق