’’لقاح الجرعة الواحدة’’.. عضو اللجنة العلمية يكشف تفاصيل جديدة عن عملية التلقيح

كشف سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية للتلقيح،  أن اللجنة أحيطت علما بلقاح جونسون انذ جونسون، الذي يؤخذ جرعة واحدة.

 

وأشار عفيف في تصريح للأيام24 أن المغرب تعاقد مع  مختبرين حتى الان، هما سينوفارم الصيني، واسترازينيكا البريطاني ، فيما يتم دراسة ملفات لقاحات أخرى، بما فيها لقاح جونسون أند جونسون.

 

وشدد عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أن ما يهم، هو تلقيح 80 في المئة من المواطنين ، وإذا بقيت المختبرات تحترم دفتر التحملات الموقع معها،  والشحنات تصلنا كما في البرمجمة فالأمر جيد.

 

وقال عفيف إن ’’اللجنة العلمية للقاح ضد كوفيد19 تدرس المعطيات الخاصة بجميع اللقاحات، من حيث التأثيرات الجانبية، أولا وسلامة الناس، تم فعالية اللقاح في مواجهة المرض.

 

وعن التعاقد مع  مختبرات أخرى على غرار فايزر وموديرنا، اوضح عفيف، أن اللوجستيك ’’لايسعفنا لاستيراد هذه اللقاحات لأنها تتطلب درجات حرارة منخفضة جدا للتخزين لذلك تم تفضيل لقاحين يمكن تخزينهما في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات.’’

 

وعن وثيرة التلقيح والتمنيع الجماعي، كشف عفيف للأيام24 أن المغرب يتوفر على 3047 مركز قار للتلقيح و10الاف وحدة متنقلة لم تستخدم كلها ونشتغل وفق المخزون الذي يصلنا من اللقاح.

 

وتابع أن اللجنة تشتغل وفق برمجة حيث ’’بدأنا بالناس الأكثر تضررا والذين تم إدخالهم للعناية المركزة.

 

 

وكشف عفيف أن الفئات العمرية التي استفادت أولا بدأت من 75 سنة فما فوق، نزولا إلى فئات عمرية أقل، وفق برمجة محددة سطرتها اللجنة .

 

 

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق