أقوال الصحف: محطات بنزين تسرق المغاربة وتلعب في العدادات

صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس:

* المساء:

 

– محطات بنزين متهمة بسرقة المغاربة والغش في العدادات.. حيث توصل القضاء بشكايات حول محطات بنزين من شركات مختلفة حددت أسماءها وحتى مواقعها في الدار البيضاء، تبين أنها متهمة بسرقة المواطنين والغش في عدد اللترات الحقيقية. إذ تبين أنه في كل عشرة لترات يتم إنقاص لتر واحد، وهو الأمر الذي كشفه متطوعون وممثلو جمعيات لحماية المستهلك، بالاستعانة بمفوضين قضائيين أثبتوا الواقعة بطريقة تقليدية سهلة، إذ استعانوا بقنينات مختلفة وتبين أثناء تعبئتها أنها ناقصة بلتر واحد عن كل قارورة كبيرة تحمل 10 لترات. وكشفت الشكايات أن الأرقام التي تظهر على شاشة مضخة البنزين غير صحيحة، إذ غالبا ما تكشف عدد لترات زائدة عن اللترات الحقيقية.

 

– تحذيرات من الأنفلونزا بعد حالات نفوق غير طبيعية للدواجن.. كشفت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم عن وجود حالات نفوق للدواجن بطريقة غير عادية بمدينة تزنيت، مما أثار تخوف المربين من عودة مرض الأنفلونزا، الذي ضرب الإنتاج الوطني خلال النصف الأول من السنة الجارية. وأوضحت الجمعية في إخبار وجهته إلى المديرية العامة لمكتب السلامة الصحية، أن سوق الجملة للدواجن بالدار البيضاء بات يعرف توافد بعض أنواع الدجاج خفيف الوزن شبيه بالفترة التي ضرب فيها مرض الأنفلونزا، مطالبة بالنظر في طريقة تنقل الفلوس والحرص على صرامة تطبيق القانون فيما يخص الرخص ومزالة التربية.

* الأحداث المغربية:

 

– تواتر الاعتداءات التي يتعرض لها سائقو السيارات على الطريق السيار والتي تخلف في أحيان كثيرة خسائر مادية وبشرية. ويعمد "قطاع الطرق" إلى تنويع تقنيات الهجوم لتوقيف السائقين، ومنها مهاجتمهم عبر استخدام متاريس ورشق سيارتهم بالحجارة أو البيض من أجل سرقتهم. وقد أوضحت وحدات الدرك الملكي أن 36 حالة اعتداء تم تسجيلها في عدة محاور من الطرق السيارة خلال السنة الحالية 2016، هذا بالرغم من انخفاضها بنسبة عشرة في المئة مقارنة مع السنة الماضية.

 

– الرباط: عاصمة الفن والموسيقى. فقد تحولت "موسيقى بدون تأشيرة "، إلى ملتقى عالمي، يلتف حول مائدته بالرباط، من 16 إلى 19 نونبر الجاري، للعام الثالث على التوالي، الفاعلون في الصناعة الموسيقية من مختلف أنحاء العالم، إذ يروم مد جسور الحوار بينهم وتمكين الفنانين المغاربة من فرصة اللقاء مع مدراء المهرجانات، حتى يسوقوا إنتاجاتهم الفنية خارج أرض الوطن ويتجاوزوا حدود المحلية.

* أخبار اليوم:

 

– المغرب يخسر مليار دولار سنويا بسبب الفيضانات.. يخسر المغرب نحو مليار دولار في العام الواحد بسبب عدم قدرته على مواجهة آثار الكوارث الطبيعية، وفق ما أعلنه البنك الدولي في أحدث تقرير صدر، يوم الاثنين الماضي، على هامش مؤتمر الأطراف بشأن المناخ المنعقد في مراكش. هذه الخسارة يتسبب فيها، حسب التقرير، نقص قدرة المغرب على تقليص الفجوة بين الفقراء والأغنياء في ما يتعلق بإجراءات الصمود وتجهيز البنية التحتية لتطويق آثار الفيضانات. ويقول البنك الدولي إن تنفيذ المغرب حزمة من إجراءات الصمود في وجه الكوارث الطبيعية، ووسائل الإنذار المبكر، سيقلص خسائره بنحو 280 مليون دولار سنويا.

– معدل تغطية الواردات للصادرات يتراجع بالمغرب إلى 55 في المائة.. أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب شهدت تفاقم عجز الميزان التجاري بواقع 15,8 في المائة نهاية شهر أكتوبر 2016، حيث بلغ 149,171 مليار درهم، مقابل 128,815 مليار درهم سنة قبل ذلك. وعزا مكتب الصرف، الذي قام بنشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر أكتوبر 2016، هذا التفاقم إلى ارتفاع قيمة الواردات (زائد 7,5 في المائة) أكثر من الصادرات (زائد 1,5 في المائة)، مسجلا أن معدل تغطية الواردات للصادرات بلغ 55,3 في المائة، مقابل 58,5 في المائة نهاية أكتوبر 2015.

* الصباح:

 

– تسامح.. وضع تقرير معهد التنمية الإدارية، ومقره سويسرا، المغرب ضمن قائمة البلدان الأكثر تسامحا في مجال الدين مقارنة بشعوب مجاورة له. وصنف التقرير الذي صدر بمناسبة اليوم العالمي للتسامح، المجتمع المغربي خارج المؤشرات التي وضعت بلدانا أخرى إما ضمن خانة بلدان تمارس الإكراه ضد حاملي الديانات الأخرى أو تتعمد إقصاء وتهميش أصحابها.

 

– معدلات الفائدة تتراجع.. فقد اضطرت البنوك بفعل تباطؤ النشاط الاقتصادي وركود الطلب الداخلي إلى تخفيض معدلات الفائدة المطبقة على زبنائها، إذ واصلت انخفاضها، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، لتستقر في المتوسط في حدود 5.08 في المائة، مسجلة بذلك أدنى مستوياتها. وأفاد بنك المغرب في نشرته الأخيرة، أن معدل الفائدة المطبق على الزبناء تراجع بأزيد من نصف نقطة مئوية، وهم التراجع مختلف أنواع القروض، وسجل أعلى نسبة تراجع في القروض الموجهة لخزينة المقاولات.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق