قيمة الدرهم ترتفع مقابل الدولار..خبراء يفسرون تطور عملة المملكة

ارتفعت قيمة الدرهم مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.77 بالمائة إلى 8.90 ، خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 19 فبراير 2021 ، حسب (التجاري غلوبال ريسورش).

 

وأوضحت المؤسسة في مذكرتها الاسبوعية “MAD Insights – Currencies” أن الفجوة بين السعر المرجعي والسعر المركزي للدرهم المغربي تتسع بأزيد من 56 نقطة أساس خلال أسبوع واحد لتصل إلى -3.90 في المائة.

 

وأفادت المذكرة بأن ارتفاع قيمة الدرهم مقابل اليورو و الدولار حدث رغم انكماش متوسط النقد الأجنبي للبنوك ب 546 مليون درهم في أسبوع واحد إلى 5.1 مليار درهم ، مؤكدة أنه تراجع الى 4 مليارات درهم في نهاية الاسبوع.

 

وذكر المصدر نفسه أن “هذا المنحى يفسر بتدفق كبير لعمليات الاستيراد” ، مشيرا الى أن تأثير السلة الناتج عن تعادلية اليورو / الدولار الأمريكي لايزال محدودا ، ويفسر تباين تعاد لية الدولار / الدرهم بتأثير سلبي في السوق بنسبة -0.58 في المائة.

 

وفي ضوء التدارك المتوقع لتدفقات الواردات خلال الشهر المقبل ، يتوقع محللو التجاري غلوبال ريسورش تأثير سيولة أكبر على تطور الدرهم ، يشمل تزايد التقلبات في تعادلية الدولار/ الدرهم، وبالتالي يوصون الفاعلين بالتحوط على عمليات الاستيراد بالعملات الأجنبية الخاصة خلال حيز زمني يصل الى ثلاثة أشهر.

 

وبخصوص تطور الدرهم على مدى شهر و شهرين و ثلاثة أشهر ، يبقي محللو المؤسسة التابعة ل (التجاري وفا بنك) على سيناريو انخفاض قيمة الدرهم المغربي ضمن أفق التوقعات.

 

وتوقعوا “تعافيا كبيرا في تدفقات الواردات ، التي بدأت بالفعل خلال هذا الأسبوع” ، مضيفين أن “تضييق انتشار السيولة بالدرهم المغربي إلى -3.70 في المائة في بداية الأسبوع يشهد على ذلك”.

 

ومن المتوقع ، وفق المحللين ، أن تنخفض قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار واليورو عند أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر مقارنة بالأسعار الحالية، وأن تتراجع قيمته مقابل الدولار بنسبة 0.8 في المائة و 1.1 في المائة و 1.4 في المائة في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر. فيما ستستقر تعادلية الدولار/ الدرهم عند 8.97 و 9.00 و 9.02 في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر ، مقابل 8.90 حاليا.

 

وموازاة مع ذلك ، من المتوقع أن تصل مستويات انخفاض الدرهم مقابل اليورو إلى 0.5 في المائة و 0.8 في المائة و 1.0 في المائة خلال شهر وشهرين وثلاثة أشهر . وبالتالي فإن تعادلية اليورو / الدرهم ستقف عند 10.85 و 10.89 و 10.91 مقابل السعر الحالي 10.80.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق