العثماني: بايدن لن يتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء

لا يزال موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من مغربية الصحراء موضع شك وتساؤل عند البعض بعد الفوضى التي خلّفها قبل رحيله واحتمال مراجعة إدارة الرئيس الجديد جو بايدن لكل القرارات السابقة، غير أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يرى غير ذلك ويؤكد أن إعلان مغربية الصحراء يمثل الدولة الأمريكية بما له من قوة قانونية وسياسية وتلته إجراءات عملية في الواقع.

سعد الدين العثماني في حوار مع أسبوعية “الأيام” قال إن اعتراف الولايات المتحدة “يشكل تحولا استراتيجيا كبيرا بالنسبة للقضية الوطنية الأولى…وتم وفق مرسوم رئاسي، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة وبأثره الفوري”.

وأوضح رئيس الحكومة أن الاعتراف “يعد قرار دولة عظمى مؤثرة في المنظومة الدولية والأممية، وتلاه اتخاذ عدد من الإجراءات العملية منها تبليغ هذا القرار لأعضاء الأمم المتحدة، وتغيير الخريطة المعتمدة سابقا في مختلف الإدارات والمؤسسات الأمريكية والاستعداد لافتتاح قنصلية للداخلة إضافة إلى التنظيم المشترك لمؤتمر الدول الداعمة لمبادرة الحكم الذاتي”.

أما عن الشك في نوايا إدارة جو بايدن واحتمال التراجع عن هذا الاعتراف، يقول العثماني لـ”الأيام”: “واشنطن تدرك جيدا بأن المغرب حليف وشريك متميز وجدّي، لذلك فالإدارة الأمريكية ستدعم هذا المسار لأنه سيساهم في حل نزاع مفتعل طال أمده وسيخدم الاستقرار في المنطقة”.

وبعد التذكير بموقف جاك سوليفان مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأمريكي الجديد تجاه الاتفاق المغربي الأمريكي، جزم العثماني أن جو بايدن لن يتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء، قائلا “إن هذه المعطيات تشكل إحباطا لادعاءات خصوم الوحدة الوطنية والترابية للمملكة، وتفنّد تشكيكهم بخصوص تراجع الولايات المتحدة مع الإدارة الجديدة”.

الحوار يتحدث فيه العثماني عن الموقف الأمريكي وظروف توقيعه على الاتفاق مع إسرائيل وتلقيح المغاربة والوضع الداخلي لحزب العدالة والتنمية…تجدونه كاملا في عدد “الأيام” لهذا الأسبوع متوفر في الأكشاك.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق