وزير الخارجية الأمريكي الجديد وقضية الصحراء

اكد وزير الخارجية الأمريكية الجديد انطوني بلينكن امس على دراسة قرار الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء من خلال تأكيده على المضي قدما في ما تركه ترامب بشأن اتفاقات ابراهام وما يرتبط بها.

 

وجاء تصريح بلنكين بعد مصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي على توليه منصب وزير الخارجية في الإدارة الأمريكية الجديدة، خلفا لوزير الخارجية السابق مايك بومبيو امس.

 

ووفق  صحيفة نيويورك تايمز افإن وزير الخارجية الجديد  التزم في اول تصريح له من بعد جلسة المصادقة على توليه منصب وزارة الشؤون الخارجية الأمريكية بمراجعة العديد من الملفات ، مؤكدا بان النتائج والتي حققتها الإدارة السابقة لدونالد ترامب في موضوع تطبيع العلاقات الإسرائيلية مع البحرين والسودان والإمارات واستئنافها مع المغرب شيء جيد.

 

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأمريكية الجديد،أن بعض الحوافز التي تم تقديمها للدول الأربع لتحسين العلاقات مع إسرائيل تستحق “نظرة دقيقة”.

 

وزعمت نفس الصحيفة أن أنطوني بلينكن سيراجع عددا من الملفات الأساسية المتعلقة بسياسات الإدارة الامريكية المنتهية ولايتها، ضمنها قضية الصحراء، لكن بلينكن لم يشر إلى قضية الصحراء في جوابه عن سؤال بهذا الشأن.

 

وعن القضايا التي سيقوم وزير الخارجية الأمريكي الجديد بمراجعتها، تأتي قضية تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، وتخفيض سقف قبول طلبات اللاجئين.

اضافة الى الملف المرتبط بلجنة مايك بومبيو للحقوق غير القابلة للتصرف، وهو الملف المرتبط بتوليه لمناصب في الدبلوماسية الأمريكية، بالإضافة لفتح قنوات اتصال مع تايوان، ومراجعة الانتهاكات ضد مسلمي الروهينجا في ميانمار وما إذا كانت ستُصنف بأنها إبادة جماعية، وانسحاب الإدارة الامريكية من اتفاقية المناخ ، وتوتر العلاقات مع ايران.

 

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. ولد علي

    بما أن أمريكا هي أكبر دولة وقيادة العالم ، فلا يمكنها تغيير قرارها وسياستها بسبب أشياء لا قيمة لها مثل عصابة البوليساريو الإرهابية ،
    حتى لا تفقد هيبتها وتصبح بلا قيمة لدى دول العالم ،
    لكن على المسؤولين المغاربة عدم التغاضي عن الاتصالات مع حكومة بايدن التي يجب ان تحظى ببعض الاهتمام ولأغراء،
    ما رئيكم لو اقترحتم انتقال القاعدة العسكرية الأمريكية من اسبانيا الى مدينة الكويرة أوجزء منها، ستخدم مصالح البلدين معا، اعتقد ان مدينة الكويرة أحسن مكان ومناسب جدا، وحتى مدينة الكويرة ستنتعش تجاريا وعمرانيا والبناء وترميم وما الى ذلك، شيء مهم، اتمنى ان تؤجرهذه المدينة لأمريكان لمدة عشرون سنة.

اترك تعليق