66 مليون جرعة.. معطيات جديدة حول لقاح كورونا في المغرب

كشفت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن معطيات جديدة بخصوص لقاح كورونا،  والحملة لوطنية للتلقيح التي يتوقع أ، تنطلق الجمعة المقبل.

 

وأفادت الوزارة أن المملكة المغربية اقتنت كمية من اللقاحات ضد كورونا لفائدة 33 مليون نسمة؛ أي 66 مليون جرعة .

 

وأشارت الوزارة، في بيان لها بمناسبة وصول أول شحنة من لقاح “سينوفارم”، أن اللقاح القادم من الصين، الذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية “سينوفارم” بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية “سي. إين. بي. جي”، سيتم توزيعه على مجموع جهات المملكة يومه اليوم الأربعاء 27 يناير؛ بعد استكمال كافة الإجراءات التقنية الضرورية.

 

وأوضح المصدر ذاته أن “لقاح سينوفارم حصل على ترخيص السلطات الصحية ببلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفاعليته، وخلوه من أية أضرار محتملة أكدتها البيانات السريرية وما قبل السريرية . الشيء الذي مكن هذا اللقاح من الحصول أيضا على ترخيص وزارة الصحة المغربية، بعد استشارة اللجنة الوطنية حول اللقاحات والتي وافقت عليه بالإجماع”.

 

وكان عضو اللجنة الوطنية للقاحات سعيد عفيف كشف امس للأيام24 أن اللجنة بنت على نتائج اللقاح في الإمارات ، وان الترخيص لم يتم قبل اخذ جميع المضانات ن المختبر الصيني.

 

وتأتي “عملية التلقيح الوطنية الواسعة النطاق تنفيذا للتوجيهات الملكية بهدف تحقيق مناعة جماعية؛ تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء الفتاك”. يضيف بيان الوزارة.

 

موتوصلت المملكة اليوم بالشحنة الأولى من اللقاح الصيني تضم 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” المصنع بالصين.

 

وكان المغرب توضل الجمعة الماضية ، بحوالي مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا أكسفورد” البريطاني، المصنع في  مختبر مصل الهند، على ان يتوصل بباقي الجرعات في الايام القادمة.

 

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق