متى تصل الدفعة الأولى من اللقاح الصيني المضاد لكورونا إلى المغرب؟

 

من المرتقب، أن تصل الدفعة الأولى من اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، “سينوفارم”، غدا الأربعاء، إلى المغرب، حسب ما أكده بلاغ سابق لوزارة الصحة.

 

وبدأ المغرب، تحديد مواعيد التطعيم ضد كوفيد-19، تجهيزا لحملة التلقيح الوطنية المجانية و”التدريجية” التي من المقرر أن تنطلق الأسبوع الجار، ليصبح بذلك أول دولة أفريقية تطلق برنامج تطعيم جماعي ضد فيروس كورونا المستجد.

 

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أن المغرب توصل، يوم الجمعة الماضي، بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترا-زينيكا” الهندي الصنع من جمهورية الهند، موضحة أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.

 

وأضافت المصادر ذاتها، أن الفئات المستهدفة من المرحلة الأولى لعملية التطعيم هم مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فأكثر، والسلطات العمومية والجيش وكذا نساء ورجال التعليم ممن تزيد أعمارهم عن 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغة أعمارهم 75 سنة فأكثر.

 

وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، اقتنت المملكة المغربية كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة (66 مليون جرعة من اللقاح).

 

وتشكل الحملة الوطنية للتلقيح فرصة حقيقية لمواجهة الجائحة، حيث تطمح إلى بلوغ تغطية بنحو 80 في المائة، كمعدل ضروري لضمان مناعة جماعية وعودة إلى الحياة العادية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق