الطائرة في وضعية الإقلاع..تفاصيل الشحنة الأولى من لقاح “سينوفارم”

تنتظر طائرة “دريملاينر” التابعة للخطوط الملكية المغربية وصول موعد الإقلاع صوب الصين لإحضار شحنة من جرعات لقاح مختبر “سينوفارم” المضاد لفيروس كورونا المستجد، وحين عودتها إلى مطار محمد الخامس ستكون في حوزة المملكة جرعات من “أسترازينيكا” وسينوفارم” تكفي لتطعيم 750 ألف مواطن من الصفوف الأولى.

وحسب المعلومات التي توصّل بها “الأيام24” حول الدفعة المنتظرة من لقاح “سينوفارم” فإن المغرب ينتظر وصول 500 ألف جرعة يوم الأربعاء القادم سيُحقن بها على مرتين 250 ألف مواطن، علما أن مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” تكفي لتلقيح 500 ألف مواطن.

وكانت وزارة الصحة بعد إعلانها التوصل بمليون جرعة من لقاح ”أسترازينيكا” قادما من الهند، قد أعلنت في نفس اليوم الترخيص للقاح “سينوفارم” الصيني الذي كان متوقعا أن يصل أولا بالنظر إلى الاتفاقية الموقعة مع المختبر.

وأوضح بلاغ وزارة الصحة أن الترخيص جاء بعد اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبت في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا، وذلك لاستكمال تقييم الملف التقني للقاح “سينوفارم”، الذي باشرته اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية، واستنادا أيضا إلى المعطيات العلمية والتقنية التي تقدم بها المختبر الصيني للجنة الوطنية الاستشارية.

ثم أورد البلاغ أن القرار جاء بعد دراسة وافتحاص مجموع هاته العمليات العلمية والتقنية التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه، ثم البيانات ما قبل السريرية، وكذلك نتائج الدراسات السريرية مع تبیان ثبات وعدم تغيير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته، خلصت اللجنة الوطنية بالإجماع إلى مطابقة لقاح “سينوفارم” الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا، وكذا توصيات منظمة الصحة العالمية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق