خطوة بخطوة..هكذا تتم عملية تسجيل وتلقيح المغاربة بجرعتين

تستعد المملكة المغربية لإطلاق عملية وطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بعد أن توصلت بأولى دفعات لقاح أسترازينيكا من الهند في انتظار دفعة أولى من لقاح “سينوفارم” قادمة من الصين، ووضعت وزارة الصحة مجموعة من الإجراءات والترتيبات لتنظيم عملية الاستفادة من التلقيح .

وقالت الوزارة في منشور بهذا الخصوص إنه إذا كنت من الفئات المستهدفة من التلقيح ضد فيروس كورونا في المرحلة الأولى”، عليك أن تتبع عددا من الخطوات في إطار عملية تسلسلية.

على المستفيد المنتمي إلى الفئات المستهدفة أن يقوم أولا ببعث رقم بطاقة التعريف الوطنية أو رقم بطاقة الإقامة بواسطة رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني الأخضر : 1717، ثم سيتوصل برسالة نصية يحدد فيها موعد ومكان التلقيح القريب منه.

بعد وصول الموعد المحدد على المستفيد أن يتوجه إلى مركز التلقيح الخاص به، وبعد حقنه بالجرعة الأولى تشدد الوزارة على ضرورة الحرص على أخذ الجرعة الثانية في التاريخ المحدد لذلك.

المستفيذ الذي سينهي العملية بعد تلقيحه بجرعتين يمكنه الحصول على شهادة التلقيح الخاصة به من البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma

أما في حالة ظهور آثار جانبية محتملة بعد التلقيح، فعلى الشخص أن يبلّغ عن حالته الصحية للتواصل مع طبيب عبر تطبيق “جواز الصحة” أو عبر نافذة “أبلغ عن أعراض جانبية بعد التلقيح” المتواجدة في البوابة الإلكترونية : www.liqahcorona.ma

وتنصح وزارة الصحة المستفيدين من التلقيح بالإستمرار في احترام التدابير الاحترازية الوقائية مثل غسل اليدين وارتداء الكمامة والتباعد الجسدي إلى غاية بلوغ المناعة الجماعية ضد الفيروس.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق