مسار تلقيح المغاربة ينطلق من الأقاليم الجنوبية نحو شمال المملكة

من غير المستبعد أن تشرع المملكة في تلقيح المغاربة الأسبوع المقبل من الأقاليم الجنوبية، في حملة يطلقها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الذي سيتلقى أولى جرعات لقاح “أسترازينيكا” البريطاني.

وكشفت مصادر متطابقة أن الحكومة تسعى إلى إطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا من الداخلة،
بحضور عدد من الوزراء والشخصيات العامة، الأسبوع المقبل.

وأضافت المصادر ذاتها أن وتيرة التحضير ارتفعت في الداخلة استعدادا لهذا الحدث، بيد أنها لم تستبعد انطلاق الحملة من المدينة دون حضور رئيس الحكومة.

وتخطط الحكومة، لتدبير حملة التلقيح انطلاقا من الأقاليم الجنوبية ووصولا إلى أقصى شمال المملكة، بصفة تدريجية، وستهم الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته، وهم مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والقوات المسلحة الملكية وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

ومن المرتقب أن تشمل هذه العملية أيضا ، في مرحلة أولية ، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد -19.

وتوصل المغرب أمس اجمعة، بالجرعات الأولى من لقاح أكسفورد-أسترازينيكا البريطاني الذي تم تصنيعه وتطويره في “معهد سيروم ” الهندي.

كما رخّصت مديرية الأدوية بوزارة الصحة وبشكل استعجالي للقاح “سينوفارم” الصيني ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد اجتماع اللجنة الوطنية الإستشارية المكلفة بالبت في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها في المغرب ضد الوباء القاتل.

وفي نفس السياق، ذكرت وزارة الصحة أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم “يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من الصين، مشيرة إلى أنه سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية خلال الأسبوع المقبل.

ولفتت الوزارة إلى أنه يمكن للمواطنات والمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية “www.liqahcorona.ma” أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 1717 ، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الساعة 12 زوالا.

كما ستوفر كل المعلومات المتعلقة بالحملة الوطنية للتلقيح من خلال وصلات تحسيسية تلفزية وإذاعية وإلكترونية سيتم بثها على القنوات الوطنية التلفزية والإذاعية، وكذا في وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة، بالإضافة إلى البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma .

 

ي.ع

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق