طائرة مغربية تغادر الدار البيضاء إلى الهند من أجل لقاح كورونا

 

أقلعت طائرة “بوينغ 787 دريملاينر” تابعة للخطوط الملكية المغربية، بعد زوال اليوم الخميس، من مطار محمد الخامس نحو مطار مومباي الدولي بالهند، من أجل جلب جرعات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

 

وأوضحت مصادر لـ”الأيام24″، أن الطائرة المذكورة من المرتقب أن تعود، غدا الجمعة، محملة بكمية من جرعات لقاح “أسترازينيكا”، على أن تعقبها رحلة ثانية في الساعات القليلة القادمة.

 

وكشفت المصادر ذاتها، أن مطار محمد الخامس بالدار البيضاء يستعد لاستقبال أولى جرعات لقاح “أسترازينيكا” البريطاني غدا الجمعة على الساعة 14h40 على متن طائرة “دريم لاينر 787-9” وهي التي كانت تستعد لإنجاز هذه المهمة الأسبوع الماضي بيد أنها لم تقلع لأسباب متعلقة ببرمجة الملاحة الجوية.

 

وفي نفس السياق، يأمل المغرب في تأمين جرعات إضافية من اللقاح عن طريق رحلة ستقود طائرة “بوينغ 787 دريملاينر” إلى مطار بكين ، لنقل لقاح سينوفارم الصيني، ويرتقب أن تعود يوم 26 يناير المقبل على الساعة 13h40، ولم يتسن لـ“الايام 24” التأكد من جاهزية جرعات اللقاح الصيني المخصصة للمغرب.

 

وسبق للمملكة أن جهزت طائرة شحن لنقل لقاح “أسترازينيكا” من الهند الجمعة الماضي لكن المشرفون على الرحلة تلقوا تعليمات بإلغاء الرحلة.

 

ورخصت وزارة الصحة بشكل مستعجل للقاح “أسترازينيكا” البريطاني، إثر تأخر وصول اللقاح الصيني الذي اقتناه من شركة “سينوفارم” الصينية، بيد أن الجرعات ستصل من الهند، التي تقوم بتموين اللقاح من خلال مختبر “معهد سيروم” في مدينة بون الهندية بترخيص من “أسترازينيكا” البريطاني، عكس ما تم الإعلان عليه في الاتفاق المبدئي شتنبر الماضي، الذي ينص على أن اللقاح سيتم إنتاجه من قبل مختبرات “آر فارم” في موسكو الروسية.

 

وأوكلت “أسترازينيكا” مهمة إنتاج اللقاح للمختبر الهندي، إذ يعتزم تصنيع أزيد من مليار جرعة، في الوقت الذي يدرس فيه المختبر التكلف بتوزيع الجرعات من خلال اتفاقيات ثنائية مع بعض الدول، بما فيها المغرب.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق