ترامب لم يعد رئيسا..هيليكوبتر أخرجته من البيت الأبيض ومسار التحليق غير معتاد

غادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب البيت الأبيض قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية، وخرج من مقر الرئاسة ثم توجه إلى الصحفيين للإدلاء بآخر تصريح بصفتها زعيما للبلاد في وقت كانت طائرة هيليكوبتر تنتظهره للإقلاع إلى فلوريدا.

وحلقت الطائرة التي تقل دونالد ترامب في مسار غير معتاد كالذي تتبعه الطائرات التي تخرج الرؤساء المنتهية ولايتهم من البيت الأبيض، ومرت فوق منطقة تنصيب الرئيس الجديد وقامت بمسار استعراضي فيما يبدو أنه رسالة من ترامب الذي لم يقبل الخسارة في الانتخابات ولا يريد الاعتراف بها.

وينتظر أن يؤدي الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، اليمين الدستورية في حفل تنصيب اليوم الـربعاء ليتولى رسميا مقاليد الحكم ويبدأ ولايته الرئاسية لأربع سنوات، ويكون بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية خلفا لسلفه دونالد ترامب.

وسيستغرق خطاب القسم ما بين 20 و30 دقيقة، وفق مصدر مطلع على سير التحضيرات, الذي قال أن بايدن “سيمد اليد لكل الأمريكيين وسيدعو كل مواطن للعب دور في التصدي للتحديات الاستثنائية التي نواجهها جميعا”. ودعا بايدن زعماء الكونغرس الجمهوريين والديمقراطيين إلى المشاركة معه في صلاة اليوم في واشنطن قبل حفل تنصيبه.

وكان بايدن الذي اختار فريقه عبارة “أمريكا متحدة” شعارا لحفل التنصيب، لرأب الصدع السياسي، قال “يمكن للأمريكيين أن يثقوا بأننا سنضمن حفل تنصيب آمنا، وأن الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس سيؤديان القسم بصفتهما الرئيس الجديد ونائبته للولايات المتحدة بطريقة تتوافق مع تاريخنا وعاداتنا وتكرم الشعب الأمريكي والولايات المتحدة”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق