العثماني يكشف سبب تأخر وصول اللقاح إلى المغرب

 

لم يحدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تاريخ توصل المغاربة بلقاح فيروس كورونا، معبرا عن أمله في التوصل باللقاح قريبا وذلك خلال كلمته عن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في المغرب بمجلس المستشارين.

 

وأكد العثماني، أنه ليس لديه موعد دقيق لبدء عملية التلقيح، مضيفا ” وقعنا مع شركات مصنعة للقاح في الصين وبريطانيا وسنحصل على 40 مليون جرعة من سينوفارم و25 مليون جرعة من لقاح استريزينيكا، والحكومة مستعدة للتلقيح فور وصوله من خلال استراتيجية وضعتها على هذا الأساس”.

 

وأضاف العثماني، أن الدول التي لها الإمكانيات المادية حصلوا على التلقيح والتي وصلت إلى 15 دولة عبر العالم من بينها الدول المنتجة له ، لافتا إلى أن الطلبات على اللقاحات كبيرة جدا، إذ أن هناك طلبات بالملايير على هذا اللقاح وأن الشركات المصنعة ليس لها القدرة لتواكب هذه الطلبات، وهو ما قد يفسر عدم التوصل باللقاح.

 

وعزى رئيس الحكومة أمام مستشاري الغرفة الثانية اليوم، تأخر اللقاح، إلى أن بعض الدول لجأت إلى المضاربة، مبرزا أن هناك من عرض شراء اللقاح بأثمنة تزيد 9 مرات عن الثمن العادي” حيث أردف قائلا: لي عندهم الفلوس راهم حصلوا على اللقاح”.

 

في ذات السياق، أكد العثماني، أنه ليس هناك ارتباك أو تخبط داخل الحكومة في التعامل مع الوباء واللقاح، داعيا البرلمانيين إلى احترام ذكاء المغاربة، لأن الحكومة، حسب قوله ” ليست فاشلة وأبانت انها ناجحة وانها تشتغل في سياق صعب، وستنجح في عملية التلقيح وتثبت أن ما تقوله المعارضة غير صحيح”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق