•   تابعونا على :

الشوباني لـ"الأيام 24": نراهن على معرض التمور لحماية الواحات

سعد مفكير- أرفود2016/10/27 17:56
الشوباني لـ"الأيام 24": نراهن على معرض التمور لحماية الواحات
الأرشيف

قال لحبيب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت، إن المعرض الدولي للتمور٬ الذي أعطيت إنطلاقته صباح اليوم بأرفود، من شأنه أن يطور ويحمي المنظومة الواحية، خاصة وأنها تتأثر بالتغيرات المناخية التي يعرفها العالم إثر انبعاث الغازات الدافئة.

 

وسلط الشوباني الضوء، في تصريح خص به "الأيام"24، على دور الواحات في وقاية الداخل المغربي، خاصة أنها نظام عيش لساكنة المنطقة خصوصا والمغرب عموما. وأضاف المتحدث ذاته:" لا قدر الله وتضررت المنظومة الواحية بالتغيرات المناخية والإهمال البشري فإن التداعيات لن تقف عند حدود الواحة بل ستقتحم الأطلس إلى داخل المغرب".

 

وشجع رئيس الجهة التي تحتضن المعرض كل المبادرات والأنشطة والأعمال التي تلتفت لوضعية الواحات قائلا:" لابد من التركيز على البحث العلمي والاستثمار في الواحات من أجل حمايتها، وهي المسألة التي تلتقي موضوعيا وأهداف المؤتمر العالمي للمناخ كوب22 الذي ستحتضنه مراكش بعد أيام".

 

ويشار إلى أن مدينة أرفود تحتضن الدورة السابعة للمعرض الدولي للتمر من 27 إلى 30 أكتوبر، تحت شعار "النخيل، دعامة الواحات للتأقلم مع التغيرات المناخية". ويشارك في هذه الدورة 15 بلدا مدعوا، ويرتقب أن يستقبل المعرض حوالي 75000 زائر.

تعليقات الزوار ()