الصحة العالمية: الدول الأكثر فقرا ستبدأ في تلقي اللقاحات خلال أسابيع

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أولى شحنات اللقاح المضادة لكوفيد-19 الموجهة للدول الأكثر فقرا، سيتم تسليمها بين نهاية يناير الجاري ومنتصف فبراير المقبل.

وكانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد أطلقت بدعم من “التحالف من أجل اللقاحات”، برنامجا دوليا أسمته “كوفاكس” ، يروم ضمان الحصول العادل على اللقاحات وتقديم جرعات كافية لتحصين 20 في المئة من السكان في كل البلدان المشاركة فيه بحلول نهاية العام.

وقالت مسؤولة اللقاحات في منظمة الصحة العالمية، كيت أوبراين، إن برنامج “كوفاكس” أبرم اتفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة.

وبخصوص استفادة الدول الإفريقية المنخفضة الدخل من هذه اللقاحات، قالت أوبراين خلال مناظرة مرئية، إن برنامج كوفاكس قادر على تأمين “أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات” ، مشيرة الى أن”هناك بالفعل مخزون كبير من اللقاحات” المحتملة التي تدرسها منظمة الصحة العالمية بهدف الحصول على موافقة محتملة عليها في الأشهر المقبلة.

وأفادت بأن 15 مُصنعا اتصلوا بالفعل بالمنظمة من أجل عرض إنتاج كميات كبيرة من الجرعات مشيرة إلى أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن اللقاحات الحالية لن تكون فعالة في مواجهة الفيروسين المتحورين اللذين رُصدا في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق