هذه أعراض لقاح كورونا المنتظر يتحدث عنها من جربوه بالفعل

يتواصل  السباق للحصول على لقاح فيروس كورونا ، حول العالم بين الدول الشركات الكبرى ، كشركتي بفايزر وموديرنا  الأمريكتين، مودرنا كانت  اولى الشركات التي قامت بتجارب سريرية للقاح ، وكشفت عن بعض اثاره  الجانبية.

 

 

جينيفر هالر ، وهي جزء من تجربة موديرنا قالت لقناة abc7 الأمريكية: “أنا جينيفر هالر ، وأنا أول شخص في الولايات المتحدة يقوم بتجربة لقاح COVID-19”.

وتم حقن جينيفر هالر في 16 مارس 2020 بلقاح تجريبي بواسطة  موديرنا.

وأضافت هالر: “كانت ذراعي تؤلمني في اليوم التالي. كان لديّ جرعتان من اللقاح تفصل بينهما أربعة أسابيع. في كل مرة كانت ذراعي مؤلمة جدًا في اليوم التالي ، ولكني شخصياً لم أعاني من أي آثار جانبية أخرى”.

 

في سبتمبر ، تم حقن دانييل هورويتز ، أحد سكان كاليفورنيا ، كجزء من تجربة لقاح COVID-19 لشركة Pfizer. التجربة مزدوجة التعمية ، لذلك لم يكن هورويتز متأكدًا مما إذا كان قد تلقى اللقاح أو الدواء الوهمي ، لكنه يقول إن آثاره الجانبية مماثلة لتلك الخاصة بلقاح الإنفلونزا.

 

وقال هورويتز للقناة الأمريكية: “لقد أصبت بألم بسيط في عضلاتي ، مثل لا أشعر بأنني على ما يرام ، ثم اختفى بعد ذلك اليوم”.

في تجاربهم السريرية ، تشير موديرنا إلى رسم بياني للآثار الجانبية للمتطوعين  ، والتي تتضمن:

إعياء
قشعريرة
صداع الراس
ألم عضلي
ألم في موقع الحقن

ويقول أخصائي الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الدكتور بيتر تشين هونغ إن هذه أعراض طبيعية للقاح.

 

وأوضح هونغ أن “25٪ – 50٪ من الناس قد يشعرون ببعض الآثار الجانبية الخفيفة بعد الجرعة الأولى. ولكن بعد الجرعة الثانية قد يكونون أكثر من الأشخاص الذين قد يشعرون ببعض هذه الآثار الجانبية وقد يختفون في غضون يوم أو نحو ذلك ،”..

 

وجدير بالذكر أن كلا من شركة Pfizer و Moderna  اعلنتا أن التجارب السريرية تظهر أن لقاحاتهما فعالة بنسبة تزيد عن 90٪ مع أكثر من 70،000 شخص في التجارب مجتمعة.

 

أما بالنسبة للآثار الجانبية طويلة المدى  فيكد المصدر ذاته،أ،ه ، “عادة ما تحدث في غضون شهرين وحتى الآن لم يكن لديهم أي مشاكل مع لقاح فايزر أو موديرنا”.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق