هام للمواطنين..الأمطار والثلوج تعود إلى أجواء المغرب!

تعرف سماء المملكة، منذ أسابيع، حالة من عدم استقرار الحالة المناخية في عموم أجواء البلاد، الشيء الذي نتج عنه تأخر ظهور الظواهر المناخية الخاصة بفصل الشتاء لهذا العام حيث تسبب ذلك بقلة الأمطار وعدم انخفاض درجات الحرارة.

 

وأفادت مصادر من مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، لـ”الأيام24″، أن أجواء المملكة ستشهد تساقط أمطار وثلوج مهمة، مصحوبة بانخفاض مهم في درجات الحرارة بمناطق مختلفة من مناطق المغرب، وذلك اعتبارا من ليلة الأربعاء 25 نونبر الجاري.

 

وأضافت ذات المصادر، أن الحالة المناخية بالمملكة، ستعرف بداية من يوم الأربعاء، اضطراب جوي، محمل بأمطار وتساقطات ثلجية مع انخفاض في درجات الحرارة بعدد من مناطق المملكة”.

 

وأوضحت ذات المصادر، أن “التساقطات المطرية والثلجية، ستهم المناطق الساحلية والأطلسية والداخلية مع انخفاض في درجات الحرارة”.

 

وتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الثلاثاء، تكون كتل ضبابية، خلال الليل والصباح، محليا فوق سواحل المحيط الأطلسي الشمالية والوسطى.

 

وسيظل الطقس مستقرا مع مرور سحب من الأجواء العليا والمتوسطة، مع أجواء باردة بالمرتفعات والمنطقة الشرقية خلال الليل والصباح، فضلا عن هبوب رياح رملية كثيفة بالأقاليم الجنوبية.

 

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من الشرق فوق الأقاليم الجنوبية، ضعيفة إلى معتدلة جنوبية إلى شرقية بالجنوب الشرقي والمنطقة الشرقية وجنوبية إلى غربية بباقي المناطق.

 

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين صفر و5 درجات بالمرتفعات وبالمنطقة الشرقية، وما بين 5 و11 درجة بالسايس والواجهة المتوسطية وهضاب الفوسفاط ووالماس والسهول والسواحل الشمالية والوسطى والجنوب الشرقي، وما بين 10 و15 درجة بمنطقة طنجة وشمال شرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 15 و20 درجة بباقي جهات الأقاليم الجنوبية.

 

وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 12 و17 درجة بالمرتفعات والهضاب العليا الشرقية، وما بين 17 و23 درجة بالسهول الشمالية والوسطى والسايس والواجهة المتوسطية وهضاب الفوسفاط ووالماس والجنوب الشرقي، وما بين 22 و27 درجة يسوس وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 27 و31 درجة بباقي الأقاليم الجنوبية.

 

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية ومنطقة البوغاز وما بين الرباط ورأس سيم، وقليل الهيجان بباقي السواحل.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق