لماذا اختارت روسيا المغرب كمنصة لدخول لقاحها إلى إفريقيا ؟.. دبلوماسي يجيب

اوضح  أرتيم تسينامدزغفريشفيلي، الممثل التجاري الروسي في المغرب أن موضوع تسجيل اللقاح الروسي ضد كورونا “سبوتنيك V” يجري حاليا التعامل معه في وزارة الصحة المغربية.

 

وكشف  المندوب التجاري الروسي، بحسب ما نقلت  روسيا اليوم،  عن وكالة تاس، أن هذه الخطوة واعدة بمزيد من إمدادات هذا اللقاح إلى شمال إفريقيا.

 

وقال سينامدزغفريشفيلي في هذا الشأن: “تعمل وزارة الصحة المغربية حاليا على تسجيل اللقاح الروسي سبوتنيك V المضاد لـ(كوفيد – 19) مع احتمال مواصلة تنفيذ توريداته إلى المملكة”.

 

وحسب تقديرات المندوب التجاري الروسي في المغرب “الحجم المفترض لإمدادات اللقاحات الروسية في المرحلة الأولية يمكن أن يسمح بتلقيح أكثر من 20 ٪ من السكان المغاربة”.

 

 

وأضاف تسينامدزغفريشفيلي في هذا السياق قائلا: “توجد حاجة إلى شريك محلي للترويج للقاح الروسي في السوق. الأمر الذي تولته شركة الأدوية المغربية جالينيكا، التي وقعت في سبتمبر 2020 اتفاقية تعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لتزويد المغرب بلقاح سبوتنيك V”.

 

 

وأوضح المندوب التجاري الروسي أن اختيار المغرب كمنصة واعدة للترويج للقاح الروسي ضد كورونا في القارة الإفريقية، ينطوي على عدة مزايا وذلك لأن “المغرب لديه اتفاقيات بشأن مناطق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وعدد من الدول العربية والأفريقية، ويمكن أن يصبح موقع الإنتاج المغربي مركزا لإمدادات اللقاح إلى دول أخرى في المنطقة”.

 

 

ولفت علاوة على ذلك إلى أن سوق الأدوية المغربية، تعد واحدة من أكبر الأسواق وأكثرها ديناميكية في القارة الإفريقية.

 

 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق