أقوال الصحف: الملك يتابع خطة التسريع الصناعي التي أطلقها المغرب

الأرشيف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يدلي بصوته في انتخابات 7 أكتوبر ويصرح أن "المحطة الانتخابية الراهنة حاسمة". واعتبر لشكر أن الانتخابات التشريعية لن تكون آثارها محلية أو إقليمية أو وطنية فحسب "بل يمكن أن أدعي أن أثرها سيكون جهويا على المنطقة كلها وعلى المستوى الدولي"، مضيفا أن "نجاح الاستحقاقات الانتخابية الحالية، التي تعرف تنافسا محموما بين الأحزاب السياسية، سيكون له أثر إيجابي كبير على القضايا الأساسية للمغرب".

 

– المغرب يعرب عن إدانته للهجوم الذي أقدمت عليه الميلشيات المقاتلة في اليمن، ضد الباخرة المدنية الإماراتية "سويفت"، التي كانت تؤمن نقل المساعدات الغذائية والطبية وإجلاء الجرحى والمصابين اليمنيين. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الخميس، أن المملكة المغربية تعتبر هذا الاعتداء، المتعارض مع قوانين الملاحة البحرية، عاملا مقوضا للجهود الرامية إلى معالجة الأزمة الإنسانية التي يعيشها هذا البلد الشقيق.

 

* الأحداث المغربية:

 

– العلمي: جلالة الملك يتابع كل صغيرة وكبيرة فيما يخص خطة التسريع الصناعي". فقد قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن خطة التسريع الصناعي التي أطلقها المغرب، قبل سنتين، تحظى باهتمام ملكي بالغ. العلمي الذي ألقى مساء أول الخميس، أمام قطاع صناعة النسيج بمناسبة التوقيع على ثلاث منظومات صناعية جديدة، خاصة بالقطاع أضاف بأن جلالة الملك يتابع شخصيا كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بخطة التسريع الصناعي. 

 

– المغرب يحتضن أكبر حدث دولي خاص في مجال حماية المعطيات الخاصة للأشخاص.. فمن المقرر أن ينظم المغرب أكبر حدث دولي خاص بحماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية هذه السنة. وتستضيف مدينة مراكش من 17 إلى 20 أكتوبر 2016 الدورة الثامنة والثلاثين للمؤتمر الدولي لمفوضي حماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية. هذا الحدث العالمي سيستقطب سلطات حماية المعطيات الشخصية من القارات الخمس والأكاديميين والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص وعدة فعاليات أخرى.

 

* أخبار اليوم:

 

– صندوق الإيداع والتدبير يفقد 35 في المئة من أرباحه في نصف سنة.. حيث سجل تراجع بناقص 35.4 في ناتجه الصافي، بعدما انتقل من 709.8 مليون درهم، المسجلة السنة الماضية، إلى 459.6 مليون درهم فقط هذه السنة. وتأثر أداء الصندوق بتراجع هامش الفائدة، كما هو الشأن بالنسبة إلى المؤسسات العاملة في القطاع البنكي، إذ تراجع بنسبة 53.49 في المئة ليتنقل إلى 65.7 مليون درهم نهاية يونيو الماضي، مقابل 141.3 مليون درهم المسجلة في الفترة نفسها من 2015.

 

* آخر ساعة:

 

– إقبال على التصويت صباح يوم الاقتراع بالدار البيضاء.. فقد سجل إقبال على التصويت مع افتتاح مكاتب التصويت الخاصة بالانتخابات التشريعية، أمس الجمعة، مقارنة بالانتخابات التشريعية السابقة. وأفادت وزارة الداخلية، حسب المعلومات الواردة عليها، من عمالات وأقاليم ومقاطعات المملكة، أن عملية افتتاح مكاتب التصويت جرت في ظروف عادية.

 

– نقابيون: الحكومة شجعت خوصصة التعليم وتخلت عن المدرسة العمومية. فاطمة أفيد، الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للتعليم، أوضحت أن الميزانية التي خصصتها الحكومة للتعليم، في مشروع قانون المالية لسنة 2017، المصادق عليه خلال اجتماع المجلس الحكومي، الثلاثاء الماضي، رقم ناطق لتشجيع الحكومة على خوصصة التعليم والتخلي عن المدرسة العمومية؛ وعلال بلعربي، الكاتب العام لنقابة التعليم المنضوية تحت لواء "الكنفدرالية الديمقراطية للشغل" يقول إن الميزانية التي خصصتها الحكومة للتعليم هي الأضعف ولا يمكنها أن تقوم حتى بسداد ومعالجة الخصاص البنيوي بالنسبة لهيئة التدريس.

 

* المساء:

 

– صندوق النقد يحذر المغرب من تراجع النمو ويطالبه بتعجيل إصلاح التعليم.. إذ كشف تقرير حديث لصندوق النقد الدولي أن المغرب من بين البلدان منخفضة الدخل المطالبة بإعادة بناء الهوامش الوقائية في ماليتها العامة، داعيا إلى مواصلة الإنفاق على الاحتياجات الرأسمالية والمصروفات الاجتماعية الضرورية، وتعزيز إدارة الدين وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية بما في ذلك إصلاح التعليم. وتوقع صندوق النقد في عدده الأخير من تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي أكتوبر 2016" أن يعرف الناتج المحلي الإجمالي للمغرب تباطؤا ملحوظا مع نهاية السنة الجارية حيث يتوقع أن يسجل نموا بنسبة 1.8 في المائة. 

 

– المغرب يستورد 4 ملايين طن من القمح لسد الخصاص.. فقد استورد المغرب 4 ملايين طن من القمح لسد الخصاص، حسب ما أعلنت عنه منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" في تقرير حديث لها. وكشفت "الفاو" أن المغرب تمكن من الحصول خلال موسم الحصاد لعام 2016 على حوالي 2.7 مليون طن من القمح و600 ألف طن من الشعير، مقابل 8 أطنان من القمح، و3.5 أطنان من الشعير خلال عام 2015. وفي السياق ذاته، ذكر المصدر ذاته أن المغرب سيكون ملزما باستيراد رقم لم يسبق أن سجل في السنوات المنصرمة، حيث يصل إلى 4 ملايين طن من القمح للموسم 2016-2017.

 

* الصباح:

 

– بنصالح تنتقد تجاهل بنكيران للمذكرة الثلاثية.. وجهت مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، انتقادات للطريقة التي تعامل بها رئيس الحكومة مع المذكرة الثلاثية التي وجهت إليه وشارك في إعدادها بنك المغرب والاتحاد العام والمجموعة المهنية للبنوك بالمغرب. وتساءلت بنصالح عن أسباب تجاهل بنكيران للمذكرة رغم أن من ضمن معديها والموقعين عليها البنك المركزي، الذي يعتبر مؤسسة محايدة وتتوفر على المعطيات المطلوبة لتحديد مكامن الخلل في الاقتصاد الوطني. 

 

– اتفاقيات استثمار في صناعة السيارات والنسيج.. أشرف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، زوال أمس الخميس، على اتفاقيات استثمار وشراكة في قطاعي صناعة السيارات والنسيج. إذ وقعت الوزارة اتفاقية إطار للشراكة من أجل إحداث وحدة صناعية في قطاع السيارات بالقنيطرة مع "أوطوموتيف أوربا" فرع الشركة اليابانية "أ جي سي" و"أنديفير" المغرب. فيما بلغت قيمة الاتفاق الاستثماري مليارا و183 مليون درهم، ويرتقب أن تنتج الوحدة الصناعية الجديدة 1.2 مليون مجموعة متكاملة من زجاج السيارات سنويا وتحدث كذلك 650 فرصة عمل نوعية وتحقيق رقم معاملات عند التصدير بقيمة مليار درهم. 

 

* بيان اليوم:

 

– هلال يرد على التصريحات المسيئة للسفير الفنزويلي.. فقد اعتبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال استخدامه حق الرد على التصريحات المسيئة للسفير الفنزويلي بالأمم المتحدة ضد المغرب وصحرائه أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة، أن "فنزويلا، التي تعد آخر بلد ديكتاتوري بأمريكا اللاتينية، لا تتوفر على أدنى شرعية تؤهلها لمهاجمة المغرب واسترجاعه للصحراء". وجاء هذا الرد من السيد هلال عقب تصريح لسفير فنزويلا زعم خلاله أن الصحراء "آخر مستعمرة بإفريقيا". وذكر هلال بأن "المغرب استرجع الصحراء التي كانت خاضعة للاحتلال الاسباني، في وقت كانت فنزويلا تسعى إلى اقتطاع نصف مساحة البلد الجار، غيانا، عبر ادعاء الوحدة الترابية. وهكذا ستصبح فنزويلا بسبب هيمنتها ومطامعها في الموارد الطبيعية لجارها أول بلد محتل في القرن الواحد والعشرين". 

 

– الرئاسة المغربية لمؤتمر "كوب22" تحيي دخول اتفاق باريس حيز التنفيذ.. عبرت الرئاسة المغربية لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب22)، عن فخرها بدخول اتفاق باريس حيز التنفيذ، بعد أن صادق عليه البرلمان الأوروبي، أول أمس. وذكرت رئاسة مؤتمر (كوب22) في بلاغ لها، أمس، أن النصاب اللازم اكتمل لبدء نفاذ اتفاق باريس في غضون 30 يوما، بعد مصادقة أزيد من 55 دولة تمثل أكثر من 55 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

 

* رسالة الأمة:

 

– ساجد: انتخابات 7 أكتوبر محطة حاسمة في مسار التقدم الديمقراطي بالبلاد.. قال محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، أمس الجمعة بالدار البيضاء، إن انتخابات السابع من أكتوبر تشكل محطة حاسمة على مسار التقدم الديمقراطي بالبلاد. وأضاف ساجد، في تصريح صحفي، على هامش الإدلاء بصوته بحي كاليفورنيا، أن عملية الاقتراع تتم في أجواء سليمة، وبشكل سلس، معربا عن أمله في أن يساهم الجميع في إنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي الذي يعتبر ثاني استحقاق يتم في إطار الدستور الجديد للمملكة.

 

– كندا تمنح المغرب 1.4 مليون دولار للمساهمة في تنظيم جيد لـ"كوب22".. أفاد بلاغ للسفارة الكندية بالمغرب بأن الحكومة الكندية منحت المملكة مساعدة مالية بقيمة 1.4 مليون دولار، بهدف المساهمة في تنظيم جيد لمؤتمر (كوب 22) الذي سينعقد في مراكش من 7 إلى 18 نونبر القادم. وأوضح البلاغ أن هذا التمويل يهدف أيضا إلى "تعبئة كافة الجهات المشاركة في مؤتمر الأطراف في الإتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، وإسماع صوت النساء والأشخاص الأكثر تهميشا".

 

* العلم:

 

– المغاربة أكثر الجاليات "تناسلا" بالكيبيك.. إذ جاء المغاربة على رأس الجاليات الأكثر تناسلا في كندا، حيث كشف المعهد الإحصائي بالكيبيك، أن 3 أطفال من بين كل 10 ضمن الأطفال الـ 86 ألفا و800 حديثي الولادة بالكيبيك عام 2015، ينحدر أحد والديه على الأقل من دولة خارج كندا. وصنف التقرير المغرب والجزائر وهايتي على رأس الدول التي ينحدر منها أحد والدي الأطفال أو هما معا، مسجلا أن 2.3 في المائة من الأطفال ولدوا لأبوين مغاربة، و2.2 بالمائة لآباء جزائريين و1.5 بالمائة لوالدين من ذوي جنسية هايتية. 

 

– المغرب يحقق إنتاج نصف احتياجاته من السكر.. حيث أعلنت شركة "كوزيمار" المصنعة للسكر عن بلوغ إنتاجها مستويات قياسية برسم الموسم الفلاحي 2015-2016. وناهز إنتاج "كوزيمار" 607 آلاف طن بزيادة تقدر ب 19 في المائة عن السنة الماضية، ونسبة تغطية لحاجيات السوق الوطنية بلغت 50 في المائة. كما اتسعت رقعة المساحة المزروعة بالشمندر السكري التي يستغلها الرائد الوطني في إنتاج السكر لتبلغ 57 ألف و600 هكتار.

 

* لوماتان:

 

– أعلنت وزارة الداخلية أن النسبة المؤقتة للمشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت إلى غاية الساعة السابعة مساء حوالي 43 في المائة على الصعيد الوطني. وأوضح بلاغ للوزارة أنه طبقا للمقتضيات القانونية المتعلقة بساعة اختتام الاقتراع، انتهت عملية التصويت في تمام الساعة السابعة مساء .وتوجه الناخبون الذين يبلغ عددهم 15 مليون و702 ألف و592 ناخبة وناخبا، لمراكز الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس النواب البالغ عددهم 395 نائبا ونائبة، بالاقتراع المباشر عن طريق اللائحة، 305 أعضاء ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية و90 عضوا ينتخبون برسم دائرة انتخابية وطنية. وبلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم كافة الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الانتخابية الوطنية، ما مجموعه 1410 لائحة، تشتمل في المجموع 6992 مترشحا ومترشحة، منها 1385 لائحة ترشيح تم إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية وتتضمن 4742 مترشحا ومترشحة، أي بمعدل 15 لائحة عن كل دائرة محلية.

 

* البيان:

 

– أكدت رئيسة مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب21)، سيغولين رويال، أن مسألة التمويلات تشكل "أولوية لضمان نجاح المؤتمر الإفريقي حول المناخ بمراكش". وأشارت المسؤولة، في معرض تقديمها، خلال ندوة صحافية، لأولويات العمل للتطبيق السريع لالتزامات (كوب21)، إلى أنه ستقترح جدول أعمال طموح وواضح للاجتماع الأول للأطراف في اتفاق باريس، الذي سينعقد بالمغرب.

 

* لوبنيون:

 

– أبرمت وزارة الصناعة والتجارة الاستثمار والاقتصاد الرقمي، والجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة، الخميس بالدار البيضاء، ثلاث اتفاقيات شراكة تتعلق بإطلاق ثلاث منظومات صناعية جديدة لقطاع النسيج. وتهدف هذه العقود، التي وقعها مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وكريم التازي، رئيس الجمعية، والتي تهم عددا من فروع قطاع النسيج من بينها "النسيج المنزلي" و"النسيج للاستخدام التقني"، إلى خلق 16 ألف و763 منصب شغل في أفق 2020 وتحقيق رقم معاملات إضافي قدره 4ر8 مليون درهم، منها 75ر2 مليون درهم للتصدير.

 

* ليبراسيون:

 

– أماط متدخلون أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، التي تتواصل أشغالها بنيويورك، اللثام عن الانتخابات الصورية التي قادت، في بداية يوليوز الماضي، المدعو إبراهيم غالي إلى رئاسة "البوليساريو"، إثر وفاة زعيمها الذي تولى زمام هذه الحركة الانفصالية لأزيد من 40 سنة. وقال الفاعل الجمعوي سعيد بوشاكوك، المطلع على خبايا الأساليب الإجرامية والملتوية "للبوليساريو"، انه خلال هذه الانتخابات الصورية، صدرت أوامر لما يسمون بـ"المندوبين"، الذين تم اختارهم بعناية من قبل مصالح المخابرات الجزائرية " للمشاركة في "مؤتمر صمم على المقاس"، للامتثال لاختيار جنرالات الجزائر.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق