السودان ينضم رسميا إلى قطار تطبيع العلاقات مع إسرائيل

 

أكدت الخرطوم الجمعة تطبيع علاقاتها مع اسرائيل و”إنهاء حالة العداء بينهما”، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووصف الاتفاق ب”التاريخي”.

 

وجاء في البيان المشترك “اتفق القادة (في الدول الثلاث) على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما”.

وأضاف “اتفق القادة على بدء العلاقات الاقتصادية والتجارية”.

 

كما اتفقوا، وفق البيان، على “أن تجتمع الوفود في الأسابيع المقبلة للتفاوض بشأن اتفاقات التعاون في تلك المجالات وكذلك في مجال تكنولوجيا الزراعة والطيران وقضايا الهجرة وغيرها”.

 

وأشار البيان الى “العزم على العمل مع ا لبناء مستقبل أفضل وتعزيز قضية السلام في المنطقة”.

 

واعتبر أن “هذا الاتفاق التاريخي هو شهادة على النهج الجريء والرؤية للقادة الأربعة”.

 

وفي وقت لاحق، اكد وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين أن قرار التطبيع النهائي في السودان ستتخذه المؤسسات التشريعية للحكومة الانتقالية بعد تكوينها.

 

وقال قمر الدين لتلفزيون السودان “ما تم اليوم هو اتفاق على خطوات التطبيع والقرار النهائي حول هذا الامر ستتخذه المؤسسات التشريعية عقب اكتمال تكوينها، هي صاحبة الحق في ذلك”.

 

ومنذ الاطاحة بالبشير في نيسان/ابريل 2019 وتعطيل البرلمان يعيش السودان دون برلمان في ظل حومته الانتقالية.

 

ونصت الوثيقة السياسية التي بموجبها تكونت مؤسسات الحكومة الانتقالية على تشكيل برلمان انتقالي معين حتى انتخاب البرلمان في نهاية الفترة الانتقالية الممتدة لثلاث سنوات.

 

ولكن رغم مرور اكثر من عام على بدء الفترة الانتقالية لم يشكل البرلمان الانتقالي المعين.

 

وذكر البيان أن الولايات المتحدة ستساعد السودان في “تقليل أعباء ديونه”، بما في ذلك دفع النقاشات مع شركائها الدوليين “حول الإعفاء من الديون”.

 

ويحمل تطبيع العلاقات مع السودان رمزية كبيرة. فعقب حرب 1967 التي احتلت خلالها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة، اجتمع أغلب الزعماء العرب في قمة بالخرطوم حيث تبنوا قرارا يعرف باسم “اللاءات الثلاث”، وهي لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع الدولة العبرية.

 

والسودان ليست لديه حدود مع اسرائيل ولعب دورا صغيرا في النزاع العربي الاسرائيلي.

 

وكشف مصدر حكومي سوداني لفرانس برس الخميس أن وفدا مشتركا أميركيا إسرائيليا زار الخرطوم الأربعاء والتقى البرهان وتباحث معه حول تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية.

 

أ ف ب

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق