غيابات وازنة تتسبب في هزيمة الرجاء أمام الزمالك في دوري أبطال إفريقيا

 

حذا الزمالك المصري حذو غريمه الأزلي الأهلي، وعاد من الدار البيضاء بفوز مهم على حساب الرجاء البيضاوي المغربي 1-صفر الاحد على ملعب محمد الخامس في ذهاب الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

 

وسجل الهدف المغربي أشرف بنشرقي (18).

 

وستقام مباراة الإياب على ملعب “ستاد القاهرة الدولي” السبت المقبل.

 

ويسعى الزمالك الى لقبه القاري السادس والأول منذ العام 2002، فيما يتطلع الرجاء لحصد النجمة القارية الرابعة فضلا عن انه يقاتل على ثلاثية نادرة إذ حصد لقب الدوري المغربي لأول مرة منذ 2013 كما بلغ نصف نهائي بطولة العالم للأندية (خسر لقاء الذهاب أمام الإسماعيلي صفر-1 في القاهرة).

 

وكان الأهلي، المتوج بطلا للدوري المصري، قد وضع قدما في الدور النهائي بفوزه على مضيفه الوداد البيضاوي 2-صفر أمس السبت.

 

وافتقد المدرب المغربي جمال السلامي للعديد من الأسماء التي حسمت لقب الدوري المحلي الأسبوع الماضي ولا سيما المدافعين عبد الجليل جبيرة وعبد الرحيم الشاكير وعمر بوطيب والليبي سند الورفلي للإصابة، الى المهاجم حميد أحداد لانتهاء عقده، فضلا عن لاعبي الوسط محمد زريدة وايوب نناح بسبب إصابتهما بفيروس كورونا المستجد.

 

ولعب السلامي بالحارس أنس الزنيتي وأمامه ثلاثي الدفاع عبد الغله مدكور والكاميروني فابريس نغاه وبدربانون، وحاول تكثيف خط الوسط بإشراك الياس الحداد وعمر العرجون والكونغولي الديمقراطي لوامبا نغوما وعبد الإله الحافيظي واعتمد على القائد محسن متولي على الجهة اليمنى وسفيان رحيمي في الرواق الايسر والمهاجم الكونغولي الديمقراطي بن مالانغو كرأس حربة.

 

ولعب مدرب الزمالك البرتغالي جايمي باتشيكو بطريقة تعكس اسلوبه الاعتيادي بالرغم من غياب المدافع الهداف محمود علاء والتونسي فرجاني ساسي وقائد الفريق حازم امام، وأشرك الحارس محمد أبو جبل وأمامه قلبي الدفاع محمد عبد الغني ومحمود الونش الى الظهيرين عبد الله جمعة والشاب أحمد عيد، وفي الوسط الدفاعي طارق حامد وإسلام جابر وأمامهما صانع الألعاب يوسف أوباما، وفي الخط الهجومي اعتمد على الجناحين أحمد سيد “زيزو” والمغربي أشرف بنشرقي ورأس الحربة الصريح مصطفى محمد.

 

ولم تطل فترة جس النبض بين الفريقين، إذ افتتح الحافيظي فرص اللقاء بتسديدة بعيدة لم يجد أبو جيل صعوبة في امساكها (9)، وجاء الرد من بنشرقي الذي يعرف الملعب جيدا بعدما توج باللقب الإفريقي مع الوداد عام 2017، اذ سدد كرة قوية زاحفة أمسكها الزنيتي (11).

 

وطالب الرجاء بركلة جزاء اثر خطأ على رحيمي من أحمد عيد إلا ان الحكم الكاميروني أليوم نيانت أمر بمتابعة اللعب من دون اللجوء الى تقنية حكم الفيديو المساعد “في ايه آر” (15)، ورد الزمالك مجددا إنما بفعالية هذه المرة بعدما توغل أحمد سيد “زيزو” عن الجهة اليمنى وعكس كرة عرضية متقنة ليتابعها بنشرقي برأسه الى المرمى المشرع، مستغلا خروج الزنيتي الخاطئ (18).

 

وبات بنشرقي الهداف الأجنبي التاريخي للزمالك في البطولات الأفريقية بتسعة أهداف، بينها سبعة في النسخة الحالية بالاضافة الى 3 تمريرات حاسمة.

 

وحاول الفريق المضيف الرد سريعا لكن تسديدة مالانغو جاءت فوق المرمى (19)، وانحصر اللعب في وسط الملعب في محاولة من الزمالك لامتصاص فورة الرجاء، فعاد الفريق ليتكتل في منطقته، وكسر مالانغو الهدوء بتسديدة بعيدة أبعدها أبو جبل (36) وتدخل الحارس المصري مجددا ليبعد رأسية خطرة لسفيان رحيمي (42).

 

وأخرج السلامي مع بداية الشوط الثاني نغوما الذي كان يعاني من الإصابة أصلا ، واشرك بدلا منه محمد المكعازي، فيما واصل الزمالك إقفال منطقته وتضييق المساحات أمام سرعة لاعبي الرجاء مع الاعتماد على سرعة الارتداد بقيادة بنشرقي الذي لم ينجح في استغلال العديد من انطلاقاته، ثم عزز السلامي هجومه بإقحام محمود بنحليب بدلا من متولي، فتحسن أداء الفريق نسبيا .

 

ولاحت أمام نغاه كرة سانحة إلا أن تسديدته من مشارف منطقة الجزاء صدها أبو جيل (66)، وتألق الحارس المصري مجددا أمام تسديدة مماثلة لنغاه (67)، وطالب الرجاء بلمسة يد على طارق حامد إلا أن الحكم نيانت تابع اللعب.

 

ثم دفع مدرب الرجاء بالمهاجم الآخر أنس جبرون السريع بدلا من مالانغو إذ ان الفريق كانت فرصه تتوقف عند الدفاع المصري المتكتل.

 

واجرى باتشيكو أول تبديل في الدقيقة 85 إذ أشرك المغربي الآخر محمد أوناجم بدلا من أوباما، وكاد رحيمي ان يقتنص التعادل للرجاء لكن متابعته لتمريرة الحافيظي مرت بجانب القائم الأيمن (90).

 

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن نهائي دوري أبطال إفريقيا والمقرر أن يقام يوم 6 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، سيقام في القاهرة إلا في حال تأهل الوداد والرجاء حينها ستقام في الدار البيضاء. ويحصل البطل على جائزة مالية بقيمة 2,5 مليون دولار.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. مغربي

    واش انت رجاوي عاطي تبرير للهزيمة والوداد كتسلخ فيها و فرحان كون محايد ملي تبغي تكتب شي مقال صحفي و لا انت مريقي.

    لعنة الله عليك الى يوم الدين ملي الحاجة مكتعرفش ليها علاش الاخ عليها

اترك تعليق