•   تابعونا على :

موريتانيا: نجدد دعمنا لإيجاد حل لقضية الصحراء في إطار الأمم المتحدة

محمد منافع2016/09/26 17:17
موريتانيا: نجدد دعمنا لإيجاد حل لقضية الصحراء في إطار الأمم المتحدة
الأرشيف

تسعى موريتانيا إلى الثبات على موقف الحياد بخصوص النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، إذ أكدت دعهما مجددا للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل عادل وشامل للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.


وقال وزير الخارجية الموريتاني ايسلكو ولد أحمد ايزيد بيه في كلمته أمام الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك إن بلاده "تواصل تبني موقف الحياد إزاء القضية الصحراء وإسهامها في جهود الأمم المتحدة قصد إيجاد حل في أسرع وقت ممكن للنزاع الذي يعيق فرص الاندماج و التنمية في المنطقة".


وكان الوزير الموريتاني قد استقبل بنيويورك كريستوفر روس المبعوث الشخصي للامين العام الأمم المتحدة في الصحراء بطلب من هذا الأخير.


وتمر العلاقات المغربية الموريتانية منذ أشهر أمام محك حقيقي، بداية بحضور وفد رسمي موريتاني لجنازة الزعيم السابق للجبهة عبد العزيز المراكشي، مرورا برفض العاهل المغربي استقبال وزير الخارجية الموريتاني و تخلفه عن حضور القمة العربية التي نظمت مؤخرا بنواكشوط، وصولا إلى الاجتماع العاصف الذي عقده الجنرال بوشعيب عروب مع الرئيس الموريتاني، حيث طالبه بسحب القوات الموريتانية ببعض المناطق في الجنوب المغربي على غرار مدينة الكويرة.


تجدر الإشارة إلى أن النزاع بخصوص ما يسمى "الصحراء"، هو في الأصل نزاع مفتعل مفروض على المغرب من طرف الجزائر التي تمول وتأوي جبهة "البوليساريو" على أراضيها بتندوف.


وتطالب "البوليساريو"، المدعومة من طرف السلطات الجزائرية، بخلق دولة وهمية بالمغرب العربي. وهذه الوضعية تعرقل جميع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من أجل تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

تعليقات الزوار ()