بنك المغرب يدعو إلى تسريع الأداء عبر الهاتف وتجنب ’’الكاش’’

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى  استخدام  الهاتف ووسائل الدفع الرقمي وتجنب (الكاش)، الذي ارتفع مستوةى التعامل به خلال الجائحة .

 

 

وأوضح والي بنك المغرب، في ندوة صحفية امس الثلاثاء  ، عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أن اعتماد هذه الأداة سيُمكّن من خفض وقت معالجة العمليات وتكلفتها.

 

وأضاف ان المغرب يتوفر حاليا على 1,5 مليون محفظة (m-wallet) خاصة بالأداء عبر الهاتف، مؤكدا أنه تم إجراء جميع الاختبارات التقنية، وأن لجان العمل السبع الخاصة بإرساء الشمول المالي “قائمة وتحرز تقدما جيدا”.

 

ولفت الجواهري  في ذات الندوة أن الجزائر فقدت 240 مليار دولار من مخزون العملة الصعبة ، وهو ما يمثل ثلاث إلى أربع سنوات من واردات السلع والخدمات، ليصل اليوم إلى 50 مليار.

 

وشدّد الجواهري على الأهمية التي يكتسيها دور البرلمان كفاعل في تحقيق هذه المنظومة الإيكولوجية، مسجلا أن المملكة “أهدرت الكثير من الوقت” لإحداث هذه الأداة الهامة جدا للشمول المالي ومحاربة التداول النقدي (الكاش).

 

وبحسب أرقام البنك المركزي، فإن وتيرة نمو الكتلة النقدية (م3) انتقلت من 3,9 في المائة في الفصل الأول إلى 6,9 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2020، مما يعكس تسارعا في نمو التداول النقدي بنسبة 20,1 في المائة، وذلك أساسا بفضل التدفقات الكبيرة الناتجة عن عملية “تضامن” وشهر رمضان المبارك.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق