•   تابعونا على :

أقوال الصحف: "ماكنزي" ينصح إفريقيا باستلهام التجربة الصناعية للمغرب

و.م.ع.2016/09/16 09:00
أقوال الصحف: "ماكنزي" ينصح إفريقيا باستلهام التجربة الصناعية للمغرب
الأرشيف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- ماكنزي ينصح إفريقيا باستلهام التجربة الصناعية للمغرب التي بدأت قبل الحكومة الحالية.. إذ أبرز مكتب ماكنزي في تقريره الجديد حول الاقتصاد الإفريقي التجربة المغربية في مجال التصنيع، داعيا إلى اتخاذها كنموذج من طرف باقي الدول الإفريقية، نظرا إلى النتائج التي حققتها خلال العقد الأخير. وأوضح التقرير أن استراتيجية التنويع الاقتصادي التي اعتمدها المغرب، من خلال مجموعة من المخططات التنموية القطاعية، تميزت بكونها تندرج تحت رؤية وطنية طويلة الأجل بأهداف شفافة، والتي تعطي إشارات واضحة للمستثمرين في القطاعات المستهدفة.

 

- حداد يعلن انسحابه "بصفة نهائية" من جميع بنيات وهياكل حزب الحركة الشعبية.. حيث أعلن لحسن حداد وزير السياحة وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية انسحابه من جميع هياكل الحزب وبنياته "بصفة نهائية لارجعة فيها". وعزا حداد في رسالة موجهة إلى الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، قرار الانسحاب إلى "المضايقات و الاستفزازات" التي تعرض لها ومنها تلك التي أعقبت ترشحه لمنصب الأمين العام خلال المؤتمر الثاني عشر سنة 2014، مشيرا إلى أن هذه المضايقات التي "لا تليق بتاريخ الحزب" توجت بمنعه من الحصول على تزكية الحزب للانتخابات التشريعية المقبلة.

 

* أخبار اليوم:

 

- معالم دوائر الموت في 7 أكتوبر بدأت تتضح.. إذ يتضح من خلال البيانات الأولية عن المرشحين الذين وضعوا ملفاتهم لدى السلطات منذ أول أمس الأربعاء، أن أبرز "دوائر الموات" هي تلك البعيدة عن العاصمة الرباط والدار البيضاء. وتبرز في القائمة مدن طنجة والقنيطرة والحسيمة وأكادير ومكناس ووجدة، حيث ستحدث مواجهات بين مرشحين من السياسيين الكبار، وسيكون لنتائجها أثر معنوي كبير على المنافسين.

 

- بعد "الواتساب" و"سكايب".. شركات الاتصال تمنع خدمة "غوغل ديو". فبعدما أوقفت خدمات "سكايب" و"واتساب" و"فايبر" و"فايسبوك" من أجل تحقيق أرباح خيالية، أقدمت شركات الاتصالات بالتزامن مع عيد الضحى، على وقف خدمة "غوغل ديو" للاتصال عبر "الفيديو" بشكل مفاجئ قبيل العيد ، مخلفة استياء واسعا لدى مستخدمي هذه الخدمة. وتتيح خدمة أو تطبيق "غوغل ديو" للمواطنين ممن يملكون هواتف ذكية القيام باتصالات مجانية عبر الانترنيت مع إمكانية للتواصل المتبادل بالفيديو.

 

* الصباح:

 

- بنكيران ووزراؤه مطالبون بالتصريح بممتلكاتهم.. إذ راسل إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، و38 وزيرا، وأعضاء مجلس النواب، لتقديم تصريحاتهم الخاصة بطبيعة ما أصبحوا يمتلكونه، بعد انتهاء ولايتهم التشريعية والحكومية، مذيلة بوثائق محاسباتية تفيد أنها ذات مصدر قانوني، وليست متأتية من تجارة غير مشروعة. ويسعى جطو إلى أن يصبح التصريح بالممتلكات لكبار المسؤولين أمرا عاديا وروتينيا، لذلك خفض عدد فئات الملزمين بالاقتصار على المسؤولين السياسيين والعموميين لوحدهم، كأعضاء الحكومة وأعضاء البرلمان والقضاة، والموظفين الكبار، والرؤساء المنتخبين للجماعات الترابية الكبيرة والمتوسطة، ومسؤولي المؤسسات والشركات العمومية الوازنة اقتصاديا، وذلك للانتقال من 180 ألف ملزم حاليا بالتصريح بالممتلكات إلى 8 آلاف ملزم.

 

- الانتخابات تربك إعداد الميزانية.. فقد ألقت الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في 7 أكتوبر المقبل بظلالها على إعداد مشروع القانون المالي للسنة المقبلة، ما تسبب في ارتباك داخل الحكومة بشأن طريقة تقديمه، خاصة أن القانون التنظيمي للمالية يحدد آخر أجل لإيداع الحكومة المشروع لدى مكتب مجلس النواب في 20 أكتوبر . ما يطرح التساؤل حول مدى إمكانية احترام الحكومة للأجل المحددة قانونا خاصة أن الانتخابات المقررة في 7 أكتوبر يمكن أن تسفر على نتائج مخالفة لتشكيلة الأغلبية الحالية أو تؤدي إلى تشكيل أغلبية قد تكون أولوياتها أيضا غير الأولويات التي بنى عليها المشروع الحالي.


* المساء:

 

- قيادة الاستقلال تسارع الزمن لتطويق أزمة اللائحة الوطنية للشباب.. إذ كشف مصدر مطلع أن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تسارع الزمن من أجل احتواء أزمة اللائحة الوطنية بعد صدور بيان شديد اللهجة لشبيبتها. وتتباين الآراء داخل قيادة الحزب بشأن الطريقة التي سيتم بها حسم هذه المشكلة، إذ أن هناك من يرى أن الحل يتمثل في وضع عمر العباسي، الكاتب العام للشبيبة، عل رأس اللائحة، على أن يكون عبد المجيد الفاسي في الرتبة الثانية، من أجل إرضاء قواعد الشبيبة الغاضبة. وأصدر عادل بنحمزة الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال بيانا توضيحيا أكد فيه أنه لم يتم الاتفاق على أي لائحة وطنية داخل قيادة الحزب، وأن "اللجينة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية، التي أوكلت إليها مهمة بحث موضوع اللائحة الوطنية، تواصل عملها في ظروف عادية".

 

- "تجميد" اتفاقية تضمن استقرار الشغل يعيد الاحتقان إلى الطرق السيارة بالمغرب.. حيث لوحت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، بإمكانية عودة احتجاجات مستخدمي هذه المراكز بعدما اتهمت إدارة الشركة بالتهرب من تنفيذ التزامات ناجمة عن حوارات ماراطونية أشرفت عليها وزارة الداخلية منذ ما يقرب من 6 سنوات، بخصوص المصادقة على بنود اتفاقية جماعية نصت على ضمان استقرار شغل المستخدمين. * الأحداث المغربية:

 

- سباق الرتبة الأولى يشتد بين وكلاء اللوائح في أول يوم لوضع الترشيحات.. حيث اضطر أغلب وكلاء لوائح الأحزاب السياسية المرشحين لخوض غمار الانتخابات لسابع أكتوبر المقبل، قضاء الليل أمام مقرات العمالات من أجل أن تحتل رموز أحزابهم المربع الأول في الورقة الفريدة للتصويت، وذلك مباشرة بعد سريان تاريخ استقبال الترشيحات، الذي كان مقررا أول أمس الأربعاء. 

 

- السيطرة على حريق أتلف 68 هكتارا من الغابات.. أفاد مصدر من المديرية الجهوية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بأنه تمت السيطرة، زوال يوم الأربعاء الماضي، بالكامل على حريق غابوي بباب تازة (إقليم شفشاون) تسبب في إتلاف نحو 68 هكتارا من الغطاء الغابوي. وأوضح المصدر ذاته أن فرقا مشكلة من عناصر المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، والدرك الملكي، والوقاية المدنية، والقوات المساعدة، والسلطات المحلية، ومتطوعين تمكنت من إخماد هذا الحريق الغابوي، الذي شب مساء الاثنين الماضي على مستوى جماعة تيفوزال الواقعة بين منطقتي باب برد وباب تازة على الطريق الوطنية الرابطة بين شفشاون والحسيمة .

 

* رسالة الأمة:

 

- اليزمي يبرز التجربة المغربية في مجال التربية على حقوق الإنسان بجنيف.. إذ شارك إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول أمس الأربعاء بجنيف، في نقاش رفيع المستوى حول التربية على حقوق الإنسان في إطار الدورة ال33 لمجلس حقوق الإنسان. وركزت المناقشات التي جرت خلال هذا الاجتماع الذي نظم بمناسبة الذكرى الخامسة لإعلان الأمم المتحدة حول التكوين في مجال حقوق الإنسان، على أفضل الممارسات والمشاكل التي تواجه هذا المجال. وأبرز اليزمي في حديثه الأولوية التي تولى لتحسيس الشباب الذين يمثلون جزءا هاما من المجتمع المغربي، بأكثر من 8 ملايين شخص.

 

- النجاح الدبلوماسي لمؤتمر "كوب 21" يضع المغرب أمام مسؤوليات كبرى.. أكد عبد العظيم الحافي، المندوب العام لمؤتمر "كوب 22" أن النجاح الدبلوماسي لمؤتمر "كوب 21"، يضع المغرب أمام مسؤوليات كبرى من أجل تطبيق اتفاق باريس، من خلال مشاريع ملموسة، وعبر الحفاظ على روح باريس، مع تعبئة عالمية تستجيب للاشكاليات المناخية في المعيش اليومي. ونوه عبد العظيم الحافي خلال تدشين معرض حول مؤتمر (كوب 22) على ضفاف نهر السين، بحضور وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين روايال، بالتنسيق الجيد والتعاون المثمر بين الرئاستين الفرنسية والمغربية لمؤتمر المناخ من أجل تجسيد اتفاق باريس.

 

* العلم:

 

- أسبوع دبلوماسي للمغرب تحضيرا لكوب 22.. حيث ينظم المغرب العديد من التظاهرات المتعلقة بمحاربة التغير المناخي، بكل من نيويورك وواشنطن، وذلك في إطار التحضيرات لمؤتمر الأطراف (كوب 22)، وعلى هامش أشغال الجمعية العامة 71 للأمم المتحدة. وأوضح بلاغ للجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر (كوب 22) أنه وعلى بعد 60 يوما من انعقاد مؤتمر (كوب 22)، يتأهب المغرب للمشاركة في أسبوع دبلوماسي مكثف بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيشارك المغرب في واشنطن، ابتداء من 14 شتنبر الحالي، في ورشة من تنظيم الجمعية الجغرافية الوطنية حول اتفاق باريس وأثره على المحيطات. 

 

- قطاع السيارات المغربي يستهدف الفرص في معرض فرانكفورت الدولي.. إذ يشارك المغرب للمرة الخامسة عشرة على التوالي في معرض "أوطو ميكانيك" بمدينة فرانكفورت الألمانية، وهو يهم بيع السيارات وخدمات ما بعد البيع للمعدات الميكانيكية، والذي يختتم يوم السبت 17 شتنبر الجاري. وتأتي المشاركة بمبادرة من المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير) وبتعاون مع الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات (أميكا)، وتهدف إلى تسويق الوجهة المغربية التي أصبحت مركزا أساسيا لصناعة السيارات وقطع الغيار في حوض المتوسط وإفريقيا.

 

* بيان اليوم:

 

- الخيام: المغرب ظل عصيا على كل المخططات الإرهابية.. أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية،عبد الحق الخيام، أن المغرب ظل عصيا على كل المخططات الإرهابية، وأن يقظة الأجهزة الأمنية المغربية أجهضت كل العمليات الإرهابية التي استهدفت المملكة. وقال الخيام، في حديث صحفي خص به جريدة (الوطن) المصرية، ونشرته في عددها الصادر أول أمس الأربعاء، إن "قوة المغرب في محاربة الإرهاب تكمن في إجهاض جميع المحاولات التي تستهدف المساس بأمن المملكة"، مضيفا أن المغرب ينتهج في هذا المجال استراتيجية استباقية وضعت لها قوانين حتى تشتغل السلطات الأمنية تحت مظلتها، وحتى تتم، بالقانون أيضا، مواجهة الشباب الذي يلتحق بالتنظيمات الإرهابية من أجل تلقي تدريبات أو تعليمات.

 

- وزارة السكنى وسياسة المدينة حققت مجمل الأهداف التي تضمنها البرنامج الحكومي.. حيث نجحت الوزارة في التقليص من العجز السكني بنسبة تفوق النصف، إذ سينتقل من 840 ألف وحدة سكنية إلى 400 ألف وحدة مع نهاية هذه السنة، كما أصبحت نحو 56 مدينة ضمن المدن بدون صفيح، بعد التحاق 12 مدينة أخرى بلائحة المدن المعنية ببرنامج القضاء على السكن الصفيحي. ويمثل هذا الإنجاز تحسينا لظروف عيش فئات عريضة من المواطنين، خاصة وأن ما يناهز 100 ألف أسرة استفادت من هذا البرنامج. تلك بعض من المعطيات التي قدمها وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله، خلال عرضه لحصيلة الوزارة على مدى الخمس سنوات الماضية هي ولاية أول حكومة بعد دستور 2011. * لوماتان:

 

- خصصت الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء حوالي 227 مليون درهم للتنمية والتدبير المندمج للموارد المائية بالأقاليم الجنوبية للمملكة في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد لهذه الأقاليم . وستعمل الوزارة على إنجاز مجموعة من المشاريع على مستوى الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، لمواكبة التطور الذي تعرفه المنطقة على مختلف المستويات في إطار تفعيل البرنامج التنموي الجديد.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن كمية منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المفرغة التي تم تسويقها بلغت 922 ألفا و59 طنا نهاية غشت 2016، بقيمة تقدر بأزيد من 4,68 مليار درهم وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 16 بالمائة من حيث الوزن وبنسبة 7 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2015 . وأوضح المكتب، في إحصائياته الأخيرة حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب بالنسبة للثمانية أشهر الأولى من سنة 2016، أن قيمة تسويق الأسماك السطحية بلغت حوالي 1,91 مليار درهم نهاية غشت 2016، مقابل 1,75 مليار درهم قبل سنة، أي .بارتفاع نسبته 9 بالمائة من حيث القيمة و18 بالمائة من حيث الوزن

 

* البيان:

 

- أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، المبعوثة الخاصة ل(كوب 22)، حكيمة الحيطي، يوم الأربعاء بواشنطن، 12 نونبر يوما للمحيطات، في إطار الدورة ال22 لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ، الذي سينعقد بمراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل. وأكدت الحيطي، التي كانت تتحدث خلال لقاء حول اتفاق باريس نظمته على الخصوص (ناشيونال جيوغرافيك سوسايتي) وحكومة الشيلي، عشية المؤتمر الثالث حول المحيطات الذي تنظمه الخارجية الأمريكية (15 و16 شتنبر الجاري)، أن الأمر قد يتعلق خلال هذا اليوم بإطلاق "استراتيجية شاملة" ومخطط عمل لحماية المحيطات.

 

* لوبنيون:

 

- اكتسى البناء القانوني والتشريعي المؤطر للاستحقاقات التشريعية التي شهدها المغرب على مدى أزيد من خمسة عقود أهمية مركزية باعتباره مرآة عاكسة للتراكم الذي حققته الممارسة الديمقراطية بالبلد، وحلقة مفصلية في مسار ترسيخ معايير وضمانات النزاهة والشفافية المرتبطة بالعملية الانتخابية . وفي هذا الإطار تندرج الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر المقبل، وهي الثانية في ظل الدستور الجديد 2011.

 

* ليبراسيون:

 

- شارك الاتحاد الإفريقي للتعاضد والتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية مؤخرا بكندا في الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والذي شكل مناسبة لإبراز دور التعاضدية العامة كفاعل في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمغرب. و بالمناسبة قدم رئيس التعاضدية العامة عبد المولى عبد المومني تجربة هذه المؤسسة في تحقيق تنمية للمدينة عبر تجربة تقريب الخدمات عبر الشراكات المحلية أو عبر العيادة الطبية المتنقلة، بشراكة مع السلطات المحلية، إلى جانب حرصها على تنظيم برامج طبية دورية في مختلف المناطق، خاصة النائية والتي تفتقر لعدد من التخصصات الطبية.

 

* ليكونميست:

 

- تظل الزراعة الغذائية في المغرب قطاعا يتوفر على إمكانات عالية. فهي تستفيد من دعم حكومي، لكونها تساهم بحوالي 16 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي وتشغل 40 في المائة من الساكنة. ويعتبر المغرب البلد الذي لديه أدنى مستوى من المخاطر في شمال إفريقيا في هذا القطاع، بحسب دراسة للشركة الفرنسية لتأمين التجارة الخارجية (كوفاس). ففي عام 2015، تمكن القطاع من تشغيل 21.7 بالمائة من إجمالي الساكنة النشيطة في مصر، و15 في المائة في تونس، ونحو 40 بالمائة في المغرب. وبفضل مخطط المغرب الأخضر، يعول القطاع على موجة جديدة من الاستثمارات وخلق مناصب شغل.

تعليقات الزوار ()