“الباطرونا” تعلق على إمكانية العودة للحجر الصحي بالمغرب

 

مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا وجهت الباطرونا رسالة إلى الحكومة مفادها أن العودة لفرض حجر صحي جديد ستكون كارثية على الاقتصاد.

وقال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إنه “لا يمكن تصور هذا السيناريو لأنه سيكون كارثيا على الاقتصاد الوطني “، مبرزا أن ” التدابير الحاجزية تظل الوسيلة الأكثر فعالية للحد من انتشار الفيروس وتجنب العودة لتدابير الحجر الصحي”.

واقترحت الباطرونا، إحداث تعويض عن فقدان الشغل لمدة 6 أشهر يصرف لفائدة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم جراء الأزمة الصحية لكوفيد19.

وأبرز الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن “بؤر العدوى في المصانع والمقاولات موجودة بالفعل وستواصل الظهور، لكن قرارات الإغلاق دون سابق إنذار تضر بمصالح المصنعين، وخاصة المصدرين”.

وعزى خبراء في قطاع الصحة، لـ”الأيام24″، أسباب ارتفاع منحى الإصابات كوفيد 19 بشكل صاروخي، في بعض المدن والمناطق، إلى مجموعة من العوامل منها غياب احترام المواطنين للتدابير الوقائية المتخذة، وغياب المراقبة الصارمة للسلطات.

ولم يستبعد، بعض الخبراء، إمكانية العودة إلى الحجر الصحي في جهات مثل الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، ودرعة-تافيلالت، من أجل مواجهة الوضع الوبائي، ومنع تفشيه في مدن ومناطق أخرى.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق