أقوال الصحف: هذا هو ثمن إصلاح التقاعد الذي سيدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل

عبد الاله بنكيران

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

 

* الصباح:

 

– ساجد يعد بالضريبة على المنتوجات الفاخرة.. فقد كشف الاتحاد الدستوري، الذي يقوده محمد ساجد، عمدة الدار البيضاء السابق، ملامح وعود للناخبين بمناسبة الانتخابات التشريعية المقبلة، عبارة عن إجراءات يتوق إلى إقرارها، وأبرزها فرض الضريبة على الثروة، وإلزام المجلس الأعلى للحسابات بتمكين العموم من الولوج والاطلاع على التصريحات بالممتلكات التي يضعها لديه المنتخبون وكبار المسؤولين.

 

– خالد أدنون، الناطق الرسمي باسم الأصالة والمعاصرة، يعتبر أن الطعنات التي يتلقاها حزبه من الخلف دليل على أنه في المقدمة. أدنون قال إن الأصالة والمعاصرة جاء لممارسة السياسة بشكل مختلف، وليدعو الجميع إلى التفكير العاقل والسليم، ولإقرار العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروة. وأشار إلى أن "هناك مقاربة استراتيجية لتواصل الحزب سواء في الفترات الانتخابية وخارج ذلك، وحتى عند قيادتنا للحكومة المقبلة." (حوار).

 

* أخبار اليوم:

 

– هذا هو ثمن إصلاح التقاعد الذي سيدخل حيز التنفيذ الشهر المقبل.. فبدخول مشروع إصلاح نظام المعاشات المدنية حيز التنفيذ في أكتوبر الجاري، سترتفع مساهمة موظفي الصندوق المغربي للتقاعد بنقطة واحدة لينتقل بالتالي معدل المساهمة من 10 إلى 11 في المائة في مراحل أولى ليصل في 2019 إلى 14 في المائة، ما يعني تأثيرا واضحا على الأجور الصافية التي ستتأثر برفع المساهمات، فضلا عن تقليص المعاشات التي سيتقاضاها الموظفون الذين سيسري عليهم النظام الجديد. وتوقع عبد الرحيم الهندوق، رئيس الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، أن تتراوح معدلات الاقتطاع بين 34 درهما للموظفين في السلم 6 إلى حدود 500 درهم من الأجر الصافي للموظفين في السلالم العليا.

 

– جهتا الدار البيضاء والرباط تخلقان نصف الثروة الوطنية.. حيث كشفت الحسابات الجهوية لسنة 2014 الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط عن تسجيل ست جهات معدلات إنفاق تفوق المعدل الوطني في ما يخص مستوى نفقات الاستهلاك النهائي حسب الفرد والمحدد في 16379 درهما سنة 2014. وأظهرت بيانات الحسابات مساهمة جهتي الدار البيضاء-سطات والرباط-سلا-القنيطرة بحوالي 39.6 في المائة في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر على المستوى الوطني. كما ساهمت هاتان الجهتان في خلق حوالي نصف الثروة الوطنية أي ما يمثل 48.3 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي بالقيمة، بمساهمة بلغت 32 في المائة لجهة الدار البيضاء-سطات و16.3 في المائة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

 

* الأحداث المغربية:

 

– وقع الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء بمدينة فيينتيان عاصمة لاووس، على وثائق انضمام المغرب إلى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا. ووقع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الآسيان إلى جانب السيد بوريطة على وثائق انضمام المغرب، وذلك على هامش أشغال القمتين ال28 و ال29 لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اللتان تنعقدان من 6 إلى 8 شتنبر الجاري بفيينتيان.

 

– وفد برلماني فرنسي يزور المغرب ويشيد بمتانة العلاقة بين البلدين.. أجرى نائب رئيس مجلس النواب، شفيق رشادي، أول أمس بمقر المجلس، مباحثات مع وفد برلماني عن الجمعية الوطنية الفرنسية برئاسة كوي تيسيي، رئيس اللجنة الاستقصائية حول "التعاون الأوروبي مع الدول المغاربية" في الجمعية الوطنية الفرنسية. وفي هذا الصدد، أفاد بلاغ للمجلس أن اللقاء تمحور حول سبل تعزيز العلاقات المغربية-الفرنسية في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة.

 

* العلم:

 

– المغاربة مطالبون بالاستعلام عن القطارات قبل السفر بمناسبة عيد الأضحى.. وضع المكتب الوطني للسكك الحديدية برنامجا خاصا لسير القطارات، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك لسنة 1437، بهدف تأمين سفر زبنائه في أحسن ظروف الراحة والأمان. ودعا بلاغ للمكتب زبناءه "تفاديا للاكتظاظ الذي تعرفه هذه المناسبة، إلى الاستعلام مسبقا عن مواقيت السفر، واقتناء تذاكر الذهاب والإياب قبل تاريخ السفر، وركوب القطارات المشار إليها في التذكرة". وأشار إلى أنه سيتم يوم عيد الأضحى تقليص عدد القطارات، داعيا إلى الاستعلام بشبابيك المحطات أو مركز الاتصالات الهاتفية (قطاري) أو الموقع الإلكتروني للمكتب الوطني للسكك الحديدية.

 

– وفد من رجال الأعمال الروس في المغرب لتعزيز الشراكة بين البلدين.. ففي إطار مبادرة المغرب الرامية لتفعيل مقاربته الاستراتيجية التي ترمي إلى تقوية شراكاته على المستوى العالمي مع بلدان متعددة، وبالتحديد مع روسيا، أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن منتدى اقتصادي سيعقد بشراكة مع مجلس الأعمال الروسي-العربي وذلك بمدينة أكادير يوم 15 شتنبر. وجاءت المبادرة نتيجة الزيارة الملكية الأخيرة لروسيا، ثم نتيجة الاتفاقيات والتعاقدات المشتركة بين الرباط وموسكو، من أجل تعاون سياسي واقتصاد فعال.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– التوقيع على اتفاقية تعاون بين المغرب وتركيا في مجال الأرشيف.. فقد تم، أول أمس الاثنين بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة في مجال الأرشيف بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والإدارة العامة للأرشيفات الوطنية في تركيا. وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري، والمدير العام للأرشيفات الوطنية في تركيا، أوغور أونال، في إطار تثمين التاريخ المشترك بين البلدين.

 

– تم مساء أول أمس الاثنين بالدار البيضاء الافتتاح الرسمي ل"مقبرة ضحايا الأحداث الاجتماعية 20 يونيو 1981"، وذلك بتنسيق مع عائلات الضحايا في إطار حفظ الذاكرة الجماعية. ويأتي افتتاح هذه المقبرة بعد المراسيم الدينية، ضمن ما قامت به هيئة الإنصاف والمصالحة، في إطار الكشف عن الحقيقة، من خلال مجموعة من التحريات المرتبطة بأحداث 20 يونيو 1981 بالدار البيضاء، تمكنت الهيئة عبرها من الكشف عن مصير هؤلاء الضحايا.

 

* المساء:

 

– كشفت معطيات حديثة صادرة عن منظمة "اليونسكو" عن فوراق خطيرة في مجال التعليم، ما يضرب في العمق كل مخططات الإصلاح التي أطلقتها الحكومات المتعاقبة في هذا القطاع الحساس. وأكد التقرير العالمي لرصد التعليم لسنة 2016 الصادر عن اليونسكو، أن الفرق في سنوات التعليم التي قضاها الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و24 عاما، حسب الوضع المالي، في الفترة ما بين 2008 و2014، يمكن أن يصل إلى 6 سنوات من التعليم، حيث يقضي الشباب الأكثر فقرا 4 سنوات فقط في صفوف الدراسة، في الوقت الذي تزيد هذه النسبة لدى شباب الفئات المتوسطة إلى 7 سنوات، أما شباب الفئات الغنية فيقضون في المعدل 10 سنوات في صفوف الدراسة.

 

– "ليدك" تحرق جيوب المواطنين بزيادات صاروخية في فواتير الماء والكهرباء.. إذ توصل مجموعة من المواطنين في الدار البيضاء خلال الأيام الأخيرة بفواتير ملتهبة للماء والكهرباء، تعدت بشكل صاروخي المبلغ الذي اعتادوا على أدائه شهريا. وأكد عدد من سكان المدينة والمناطق التي تشرف عليها شركة ليديك التي تتكلف بمهام التدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء على أن الفواتير التي توصلوا بها خلال شهر غشت فاقت كل التصورات ووصف بعضهم هذه الفواتير بالخيالية.

 

* بيان اليوم:

 

– التقدم والاشتراكية يدعو للضرب على كل من يمس بحرمة الانتخاب وكل ممارسة غير مشروعة تهين كرامة المواطنين وتسيئ لسمعة الوطن وصورته. وأعرب الحزب، عقب الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي، أول أمس الاثنين، عن اعتزازه بحصيلة الحكومة، داعيا إلى ضرورة مواصلة الإصلاحات في جميع المجالات بما يستجيب للنقائص والاختلالات القائمة. من جهة أخرى، صادق على الصيغة النهائية للبرنامج الانتخابي لحزب الكتاب لعرضها على الرأي العام الوطني في لقاء إعلامي تواصلي يوم 19 شتنبر الجاري بالرباط.

 

– المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يشكل لجنة مؤقتة لإعداد مقترح رأي حول مشروع القانون-الإطار لإصلاح المنظومة التربوية.. فقد بدأت صباح أمس الثلاثاء بالرباط أشغال دورة استثنائية للمجلس تخصص بالأساس لتشكيل هذه اللجنة المؤقتة. ويأتي الشروع في إعداد رأي حول مشروع القانون الإطار بناء على طلب توصل به المجلس من رئيس الحكومة في 27 يوليوز الماضي. وستشكل هذه الدورة الاستثنائية أيضا فرصة للمناقشة وتقديم الاقتراحات والتوصيات الأولية في شأن مشروع القانون الإطار الذي يعد الأول في تاريخ الإصلاحات التربوية بالمغرب.

 

* رسالة الأمة:

 

– أزيد من 4 آلاف ملاحظ من بينهم 92 دوليا لمراقبة الانتخابات.. فقد بلغت حصيلة اعتماد ملاحظي الانتخابات، عقب دراسة الطلبات التي توصلت بها اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، 37 هيئة وطنية ودولية، من بينها 31 جمعية وطنية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس. وأوضح المجلس الوطني لحقوق الإنسان في بلاغ صدر عقب الاجتماع الذي عقدته هذه اللجنة أول أمس الاثنين برئاسة محمد الصبار، أمين عام المجلس، أن هذه الهيئات ستعبئ أزيد من 4000 ملاحظ(ة) من بينهم 92 ملاحظا دوليا سيقومون بالملاحظة المستقلة والمحايدة لانتخابات 7 أكتوبر 2016 بدءا من الحملة الانتخابية ومرورا بيوم الاقتراع وانتهاء بإعلان النتائج.

 

– حبوب.. المغرب أنفق أزيد من 11 مليارا خلال شهر يوليوز الماضي. إذ أفاد مكتب الصرف بأن فاتورة واردات المغرب من الحبوب بلغت حوالي 11,1 مليار درهم متم شهر يوليوز 2016 ، مقابل 9,1 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 21,3 في المائة. وأوضح المكتب، في مذكرته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يوليوز 2016 ، أن هذا الارتفاع يعزى أساسا إلى نمو واردات القمح (زائد 3,1 مليار درهم) والشعير (زائد 0,8 مليار درهم)، مشيرا بالمقابل إلى أن المشتريات من الذرة انخفضت ب 0,2 مليار درهم.

 

* لوماتان:

 

– أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن حصيلة اعتماد ملاحظي الانتخابات، بلغت عقب دراسة الطلبات التي توصلت بها اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، 37 هيئة وطنية ودولية، من بينها 31 جمعية وطنية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس. وأوضح بلاغ للمجلس صدر عقب اجتماع عقدته هذه اللجنة، أول أمس الاثنين برئاسة محمد الصبار الأمين العام للمجلس، أن هذه الهيئات ستعبىء أزيد من 4000 ملاحظ وملاحظة من بينهم 92 ملاحظا دوليا سيقومون بالملاحظة المستقلة والمحايدة لانتخابات 7 أكتوبر 2016 بدءا من الحملة الانتخابية ومرورا بيوم الاقتراع وانتهاء بإعلان النتائج.

 

* لوبنيون:

 

– أكدت مجموعة اكسفورد للأعمال (أوكسفورد بزنس غروب) أن الميثاق الجديد للاستثمارات الذي اعتمده المغرب، مكن من استقطاب رساميل أجنبية هامة، من شأنها المساهمة في خلق آلاف مناصب الشغل في البلاد. وأضافت المجموعة في تحليل لها انه غداة اعتماد ميثاق الاستثمارات الجديد الشهر الماضي، وقعت الحكومة المغربية عقودا استثمارية، مع مقاولات بريطانية وكندية وبرازيلية وصينية وهندية وروسية بلغت في المجموع 7.5 مليار درهم (691.6 مليون أورو).

 

* ليبراسيون:

 

– أكد رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن عزيز العربي أن مهنيي قطاع الدواجن التابعين لجهة فاس مكناس يساهمون بنسبة 35 في المائة من اللحوم البيضاء على الصعيد الوطني. وكشف العربي خلال لقاء تواصلي وتحسيسي مع المنتجين والمتدخلين في قطاع لحوم الدواجن بجهة فاس –مكناس، أن أغلب الضيعات المتخصصة في تربية وتسويق الدواجن المتواجدة بالجماعات التابعة للنفوذ الترابي للجهة، سجلت في الأشهر الأخيرة انخفاضا مهما في الإنتاج بسبب انتشار فيروس انفلونزا الطيور قليل الضراوة وكذا ارتفاع درجة الحرارة.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

– تم أمس الثلاثاء بمقر مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج (مسالك)، وهو مخطط جهوي للنهوض بالمسالك القروية، يهدف إلى الانتقال من نسبة 47 في المائة إلى 90 في المائة من المسالك المجهزة في أفق سنة 2018. ويندرج هذا البرنامج في إطار التوجيهات السامية التي تضمنها خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 30 يوليوز 2015، ويأتي تماشيا مع الاختصاصات الذاتية للجهة كما وردت في القانون التنظيمي 11.114 المتعلق بالجهات، وكذلك تطبيقا لقرارات المجلس الجهوي للدار البيضاء- سطات.

 

* البيان:

 

– وكالة فيتش تدقق في وضعية الأبناك المغربية. الوكالة الدولية للتصنيف الائتماني اعتبرت أن هناك "تراجعا في نوعية أصول الأبناك، وهو ما جعل الاستفادة منها تحت الضغط". وقدم محررو تقرير هذه الوكالة سببين أديا إلى هذا الوضع: ضعف النمو بالمغرب وتكاليف القروض على العقار.

 

* ليكونوميست:

 

– انتقلت الاستعدادات لمؤتمر "كوب 22" إلى السرعة القصوى بعد إحداث لجان التنظيم وعقد الورشات والمناقشات التي تهم في الوقت الراهن مواضيع هامة من قبيل تمويل المناخ ودوره في مجال التكيف مع التغيرات المناخية. وأبرز عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أن "كوب 22 سيكون مناسبة للاتفاق على خارطة طريق من أجل الولوج إلى التمويل بالنسبة للبلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ". وأشار إلى نقص الموارد المالية لمواكبة هذا التكيف وجعل هذا الطريق حافزا لجهود البلدان السائرة في طريق النمو.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق