إسرائيل والعالم العربي: ثمانية حروب واتفاقات سلام نادرة

 

خاضت الدول العربية ثمانية حروب رئيسية مع إسرائيل منذ قيامها عام 1948، فيما أن اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات الذي أعلن عنه الخميس هو الثالث فقط بعد اتفاقتي سلام مع مصر والاردن.

في اليوم التالي، شنت الجيوش العربية، مصر وسوريا والأردن ولبنان والعراق، حربا ضد الدولة الجديدة التي حققت انتصار ا في عام 1949. وأ جبر أكثر من 760 ألف فلسطيني على النزوح الجماعي أو طردوا من ديارهم.

مهدت هذه الرحلة التاريخية الطريق لاتفاقات كامب ديفيد في شتنبر 1978 والتي توجت في 26 مارس 1979 بالتوقيع تحت رعاية الولايات المتحدة على معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية وهي الأولى على الإطلاق بين إسرائيل وأحد جيرانها.

احتلت القوات الإسرائيلية الجنوب اللبناني حتى عام 2000. وبعد اختطاف حزب الله لجنود إسرائيليين عام 2006 ، شنت إسرائيل هجوما مدمرا على لبنان وخاضت حربا ضارية مع الحزب.

ضمنت المعاهدة الموقعة بحضور الرئيس الأميركي بيل كلينتون الأمن لإسرائيل على أطول حدودها ووضعت الأساس للتعاون الاقتصادي. كما اعترفت “بالدور التاريخي” للأردن في إدارة الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

أعاد الجيش الإسرائيلي احتلال المدن الرئيسية في الضفة الغربية ثم شن في مارس 2002 أكبر هجوم على هذه المنطقة منذ عام 1967.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. لا تقلقوا ها قد ابدعت الامارات واتت بسلام حقيقي سيتم بموجبه ضم المسجد الاقصى والسيطرة علي باقي الاراضي و السماح لاسرائيل ببناء قواعد عسكرية على اراضيها بدعوى محاربة اران وتركيا وليبيا واليمن واعادة الامن والرخاء لكل الدول المجاورة.عبقرية وحكمة قل نظيرها ولن يستطيع تسطيرها في كتب التاريخ الا ذو حظ عظيم

اترك تعليق