معهد ألماني يعلن موعد وصول لقاح كورونا

أعلن معهد روبرت كوخ الألماني، الأربعاء، أن لقاحا لفيروس كورونا المستجد قد يكون متاحا قريبا ولكنه حذر من أن السيطرة على الوباء قد تستغرق أكثر من بضعة أشهر.

وقال المعهد في ورقة باللغة الألمانية بعنوان “الوباء في ألمانيا في الأشهر المقبلة” إن التوقعات الأولية تشير إلى أن لقاحا أو لقاحات لفيروس كورونا تبدو ممكنة بحلول خريف 2020.

وحذر المعهد من أنه “سيكون من الخطر في هذه المرحلة أن نثق في أن التطعيم في خريف 2020 يمكن أن يتحكم في الوباء”.

كما حذر المعهد من أن الطفرات الفيروسية يمكن أن تؤثر على فاعلية أي لقاح محتمل لكورونا.

ويأتي إعلان المعهد وسط مخاوف متزايدة في ألمانيا من ارتفاع عدد الإصابات.

وحث وزير الصحة الألماني، ينس سبان، الألمان على توخي الحذر بعد تسجيل البلاد قفزة يومية كبيرة في الإصابات لها منذ 9 مايو.

كما شكك سبان في فاعلية اللقاح الروسي، وقال إنه لم يختبر بما فيه الكفاية، وأشار إلى أن السلطات الروسية لم تكن شفافة بشأن أساليبها البحثية والاختبارية.

وشككت وزارة الصحة الألمانية، الثلاثاء، في “نوعية وفعالية وسلامة” اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد والذي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوصل إليه.

وأعلنت متحدثة باسم الوزارة لمجموعة “ار ان دي” الألمانية “لا معلومات معروفة عن نوعية وفعالية وسلامة اللقاح الروسي” مذكرة بأن “سلامة المرضى في الاتحاد الاوروبي هي على رأس الأولويات”.

والعديد من العلماء الغربيين شككوا في اللقاح الروسي مشيرين إلى السرعة التي أعد بها. أما منظمة الصحة العالمية فقد عقبت بحذر، مذكرة بأن المصادقة على أي لقاح تتطلب اتباع “إجراءات صارمة”.

وأعلنت روسيا أنها طورت “أول” لقاح ضد كوفيد-19، وأكد بوتين أن إحدى ابنتيه حصلت على اللقاح الذي سمي “سبوتنيك في”، في إشارة إلى النصر السياسي والعلمي الروسي الذي شكله وضع قمر اصطناعي يحمل الاسم نفسه في المدار خلال الحرب الباردة.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. احمد

    لقد انتصرت عليكم روسيا بتطورها للقاح ضد الفيروس.

  2. عابر سبيل

    روسيا لا يمكن الثقة فيها المسالة ليست ماراطون من سيفوز به اولات انها صحة شعوب
    وانا شخصيا اثق في نزاهة الامان وجديتهم ولا اثق في خبث الروس والامريكان

  3. حاجي ومفاجي وكلشي بخير

    أنا أثق في لقاح أطباء المغاربة فقط لا لقاح روسيا ولا لقاح ألمانيا لأن لقاح المغرب فعال وسريع الفعالية وهوقتلك بسرعة ضوئية ويستريحوا منك

اترك تعليق