الداخلية تقرر إعفاء المقاهي والمطاعم من أداء الجبايات المحلية

 

قررت وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجبايات المحلية، إعفاء المقاهي والمطاعم، من أداء الجبايات المحلية لصالح الجماعات الترابية عن فترة الإغلاق بسبب الطوارئ الصحية.

ووجهت الوزارة، عبر المديرية العامة للجماعات الترابية، دورية إلى الولاة والعمال ورؤساء الجماعات، تخبرهم باتباع مضامین الفقرة الأولى بالمادة 149 من القانون رقم 47.06 المتعلق بالجبايات المحلية، والتي تنص على أن الإدارة تراقب الإقرارات والوثائق المعتمدة لإصدار الرسم على عمليات التجزئة، ومحال بيع المشروبات، والإقامة بالمؤسسات السياحية، والمياه المعدنية ومياه المائدة، والنقل العمومي للمسافرين واستخراج مواد المقالع، والخدمات المقدمة بالموانئ، واستغلال المناجم”.

المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، كان قد عقد اجتماعاً مع الوالي المدير العام للجماعات المحلية بالمغرب خالد سفير، بالمديرية العامة للمالية المحلية بالرباط.

وقدمت الجمعية مجموعة من المقترحات التي قد تخفف نسبيا من معاناة المهنيين؛ أهمها إعفاءهم من كل الرسوم المحلية لسنة 2020 (رسم الاستغلال المؤقت للملك العام، رسم المشروبات، الرسم المهني).

وطالبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم الوالي المدير العام آنذاك ، بتسريع قانون الإطار المتعلق بالجبايات المحلية، وحذف رسم المشروبات والرسم المهني، وتوحيد بعض الرسوم الجماعية في رسم واحد يحتسب على الأرباح، ورسم واحد يتعلق بالاستغلال المؤقت للملك العام.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق