ساركوزي: الملك محمد السادس ذكي ولطيف والمغرب محظوظ جدا بامتلاكه

كشف نيكولا ساركوزي رئيس فرنسا السابق (2007-2012) النقاب عن العلاقات التي كانت تربطه برؤساء أفارقة وآخرين من المنطقة المغاربية. ففي كتاب عنوانه “زمن العواصف”، وصف ساركوزي الملك محمد السادس بـ”بالرجل الذكي”، فيما أشار إلى أن اللقاءات مع بوتفليقة “لا يمكن أن تدوم أقل من ثلاث ساعات”.

 

وكتب ساركوزي أن الملك محمد السادس “رجل يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني”. فيما أشار إلى أنه يمزج بين صفات ثلاث “السلطة والقوة” التي ورثها من والده حسن الثاني و”الذكاء” و “الإنسانية” التي يتمتع بهما جيله. واعتبر الرئيس الفرنسي السابق أن “المغرب محظوظ جدا” بامتلاكه “ملكا بهذه الأهمية”.

 

كما أشار الرئيس الفرنسي السابق إلى أن “الساعة الأولى من اللقاءات مع الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة كانت دائما مخصصة للحديث عن الثورة التحريرية وعن الآلام والأوجاع التي خلفها الاستعمار”، مضيفا أن الرئيس الجزائري السابق كان “يعاتبني بسبب الميول المحتملة للسياسة الخارجية الفرنسية نحو المغرب. لكن كنت أدافع عن نفسي بقوة قائلا في أعماق قلبي على الأقل عندما أتواجد في الرباط، الملك لا يعاتبني ولا يسألني لماذا وقع المغرب تحت الحماية الفرنسية”.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. ABK

    إذا رأيت انياب الليث بارزة فلا تضن ان الليث يضحك سرك زي يروغ كما يروغ الثعلب انسيتم ما فعل بالقذافي….

    1. Eliassen

      آخر نكتة أسمعها، نصدق الواقع المغربي أم نصدق ساركوزي

  2. بلاط

    شهادة إنسان فاسد – فهو الان مع العدالة الفرنسية- رشاوي وتزوير وكذب الخ—— الإنتخابات والتموين غير قانوني-

  3. Mahmoudimohammad

    Bla mojamalat obla nifaq o bla chhadat chi 7ad 7na tan 3arfo malikna allah igkallih lina o itawal 3amro o3ache almalikتعليقك

اترك تعليق