صحيفة إماراتية تبرز مضامين الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش

 

أبرزت صحيفة (الخليج ) الاماراتية اليوم الجمعة مضامين الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ21 لتربع جلالته على العرش.

 

وأوضحت الصحيفة الواسعة الانتشار ، في مقال بعنوان ” العاهل المغربي يعلن مشروعا لتعميم الحماية الاجتماعية” أن جلالة الملك أكد ان المشروع يهم تعميم الحماية الاجتماعية على جميع المغاربة، وخطة طموحة للإنعاش الاقتصادي بما يقارب 12 مليار دولار، في سياق مواجهة تداعيات أزمة «كوفيد 19».

 

وأشارت الصحيفة الى أن جلالة الملك شدد في خطابه على أن “الوقت قد حان لإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة”، داعيا جلالته إلى الشروع فيها تدريجيا ابتداء من يناير المقبل.

 

وسجلت اليومية ان المشروع يشمل تعميم نظام التغطية الصحية والتعويضات العائلية، قبل أن يوسع لاحقا ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل، لافتة الى أن جلالة الملك دعا الحكومة إلى”دعم صمود القطاعات المتضررة” جراء أزمة كورونا.

وتوقفت الصحيفة أيضا عند قرار جلالة الملك إنشاء “صندوق للاستثمار الاستراتيجي مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص في مختلف المجالات” مضيفة ان جلالته دعا بالمناسبة الحكومة والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين إلى الانخراط في الخطة بكل فاعلية ومسؤولية في إطار “تعاقد وطني بن اء يكون في مستوى تحديات المرحلة وانتظارات المغاربة”.

 

وذكرت اليومية بأن المغرب أحدث في مارس الماضي في اطار مواجهة تداعيات أزمة «كوفيد 19»، نظام دعم مالي مؤقت يمتد على 3 أشهر لفائدة المتوقفين عن العمل في القطاعين المنظم وغير المنظم، استفادت منه قرابة 6 ملايين أسرة، مشيرة الى المشروع تم تمويله من اعتمادات صندوق أنشئ في نفس الشهر لمواجهة الأزمة، وبلغ رصيده قرابة 3,3 مليار دولار من أموال عمومية والعديد من التبرعات.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق